قصص وحكايات

قصة انشقاق القمر وظهور جبل حراء بين شقيه

قصة انشقاق القمر في عهد الرسول

قصة انشقاق القمر هي إحدى القصص التي تُروى في التراث الإسلامي، وتعود إلى زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتعتبر من أعظم معجزات الأنبياء على مر العصور، فما هي حادثة إنشقاق القمر وهل حدثت بالفعل أم لا ؟

قبل الإنتقال إلى قصة انشقاق القمر،سنطرح عليكم بعض الأسئلة التي تدور حول هذه الحادثة وتساعد على فهمها .

أسئلة فضولية قبل الذهاب إلى قصة انشقاق القمر :

  • ما هي قصة انشقاق القمر وفي أي زمن حدثت ؟
  • هل انشق القمر فعلاً،وما الدليل على ذلك ؟
  • ما سبب قوله تعالى:( اقتربت الساعة وانشق القمر ) ؟
  • ما موقف الكفار من هذه المعجزة ؟

لكي تجد الإجابة عن تلك الأسئلة وغيرها، وللحصول على المزيد من المعلومات الهامة والمفيدة عن حادثة انشقاق القمر في عهد الرسول محمد عليه السلام، نترككم مع تفاصيل هذه القصة وأحداثها الشيقة .

معجزة انشقاق القمر

قصة انشقاق القمر
قصة انشقاق القمر

الأحداث التي تفسر وقوع حادثة إنشقاق القمر 

وقعت هذه الحادثة  في مكة قبل الهجرة النبوية،في الفترة التي كان يدعو فيها النبي عليه السلام إلى الإسلام ،ولم يصدقه الكفار وأتهمومه بالكذب والجنون .

وكان الكفار  يظنون أن النبي عليه السلام يخدعهم ويتعامل بالسحر وليس المعجزات،وكانوا يشككون في صدق نبوته،لذلك طلبوا منه أن يأتي لهم بمعجزة ودليل على صحة كلامه ونبوته،ففعل ذلك وانشق القمر إلى نصفين .

وكانت هذه الحادثة من أعظم المعجزات التي أيد الله تعالى بها نبيه محمد عليه الصلاة والسلام،بل من أعظم معجزات الأنبياء على مر العصور .

موقف المشركين من معجزة انشقاق القمر 

بالرغم من حدوث هذه المعجزة العظيمة أمام أعين الكفار ، لم يعترفوا بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ،ولم يؤمنوا به،بل اتهموه بالسحر ،وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على عقولهم المتحجرة وقلوبهم الحاقدة، فهذه طباعهم في محاربة الحق وتكذيبه .

قال تعالى: ( وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر ).

سورة القمر -الآية رقم (2)

دليل من القرآن الكريم على معجزة انشقاق القمر 

ذَكرت قصة انشقاق القمر في القرآن الكريم مرتبطة بإقتراب الساعة، كأحد الدلائل على صحة هذه الحادثة وانها من علامات الساعة، وفيما يلي نورد الآية التي تدل على ذلك .

قال تعالى: ( اقتربت الساعة وانشق القمر).

سورة القمر -الآية رقم (1)

دلائل من السنة النبوية على معجزة انشقاق القمر

تم تأكيد قصة انشقاق القمر في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وفي السير النبوية، حيث كانت جميع الروايات بنفس المضمون، وهنا سأورد بعض هذه الأحاديث التي تدل على وقوع تلك الحادثة بالفعل، فعلى سبيل الذكر لا الحصر نذكر منها ما يلي .

عن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: ( انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين، فرقة فوق الجبل وفرقة دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اشهدوا ) ، صحيح البخاري .

عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: ( أن أهل مكة سألوا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يريهم آية، فأراهم انشقاق القمر )،  صحيح البخاري .

عن عبدالله قال: انشَقَّ القمر ونحن مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين، فقال لنا: ((اشْهَدوا اشْهَدوا)) ،صحيح البخاري .

عن جبير بن مطعم ـ رضي الله عنه ـ قال: ( انشق القمر على عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى صار فرقتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل، فقالوا: سحرنا محمد، فقال بعضهم: لئن كان سحرنا فما يستطيع أن يسحر الناس كلهم . )، الترمذي .

ذكر بعض الصحابة أنه شاهد حادثة انشقاق القمر وظهور جبل حراء بين شقيه، وكان من بينهم عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، وفيما يلي الحديث الذي يدل على ذلك الأمر :

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال:( لقد رأيت جبل حراء من بين فلقتي القمر).

دلائل علمية تؤكد قصة انشقاق القمر

إن مرجعنا كمسلمين في تأكيد قصة شق القمر هو القرآن والسنة النبوية، وذكرنا بعض الأدلة عليها في الفقرة السابقة، ولكن لا مانع من ذكر الدليل العلمي على صحة هذه الحادثة .

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على سطح القمر ومن ضمنها أبحاث تعود لوكالة ناسا ،أنه يوجد شقوق وتصدعات تظهر على سطح القمر،من ضمنها شق يمتد لعدة  كيلومترات،ويبدو على شكل قطعتين متلاحمتين ،ولم يتأكدوا من السبب الحقيقي وراء هذه التشققات.

بعض العلماء فسر أن هذه التشققات ناتج من جريان الحمم المنصهرة،وذكر علماء اخرون انها نتجت من انشقاق القمر في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن لن نخوض في هذه المسألة أكثر من ذلك لأنه لا يوجد تفسيرات علمية متفق عليها وواضحة تفسر هذه التشققات .

نحترم العلم والمنطق ولكن المهم أن الأدلة في القرآن والسنة النبوية واضحة وتأكد وقوع هذه حادثة انشقاق القمر، ولكن ما أهمية هذه الحادثة، وما الفائدة المرجوة من تلك القصة ؟

الدروس والعبر المستفادة من قصة انشقاق القمر

  • تأكيد العظمة الإلهية: تَظهر هذه القصة عظمة الله وقدرته على فعل أي شيء، وهذا يلهم المسلمين إلى الإيمان به وحده ولا شريك له .
  • توضيح وتأكيد نبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ودعم رسالته:انشقاق القمر هي معجزة أيد الله بها نبيه محمد لبيان صدقه،وتعزير إيمان الناس به .
  • الرد على الكفار المتشككين والمعاندين:الكفار كانوا يحاولون التشكيك في نبوة محمد عليه السلام ورسالة الإسلام ، لكن هذه المعجزة كانت ردًا على هؤلاء ودليلاً قاطعًا على نبوته.

كانت هذه أهم الدروس والعبر المستفادة من قصة انشقاق القمر في عهد الرسول عليه السلام بشكل مختصر، ونتمنى أن نكون وفقنا في عرض المعلومات عن تلك الحادثة بشكل مبسط وواضح يفهمه الجميع .

الختام

معجزات النبي محمد عليه السلام كثيرة ،من بينها حادثة الإسراء والمعراج ،والقرآن الكريم الذي لا يستطيع أحد أن يأتي بسورة من مثله ،والماء الذي خرج من بين أصابعه الطاهرة، ومعجزة انشقاق القمر التي قمنا بمناقشتها في هذه المقالة تعتبر من اجمل القصص والحكايات الاسلامية المفيدة .

كل هذه المعجزات التي أعطيت للرسول تدل على عظمة الله وقدرته، و المسلم العاقل يتبع الحق ولا يحيد عنه ،وأما الكافر فعلى عينيه غشاوة وسيبقى تائه في طريق الضلال والضياع .

نتمنى ان تكون قصة انشقاق القمر قد نالت على اعجابكم ، ومن كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها في قسم التعليقات أدناه ،في النهاية نتمنى لكم دوام الصحة وراحة البال، أوقات سعيدة والسلام ختام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى