قصص وحكايات

قصة قبل النوم:النمر الشرس والفيل الشجاع

قصة قبل النوم جميلة ومفيدة للطفل

إخترنا لكم قصة قبل النوم مميزة بأحداثها الشيقة والمثيرة ألا وهي قصة النمر الشرس، والتي تحتوي على العديد من الحكم المعبرة والمفيدة، التي ستعود بالنفع على سلوك الطفل وطريقة تعامله مع الآخرين، فإن القصص لها أسلوب مميز وفعال في طريقة توصيل الفكرة للطفل وتعلمها بأسهل وأسرع طريقة ممكنة .

أسئلة تشويقية حول قصة النمر للاطفال

إليكم مجموعة من الأسئلة الفضولية التي يمكن طرحها على أطفالكم قبل قراءة قصة النمر الشجاع أو بعدها، وذلك من أجل جذب انتباه الطفل وزيادة قوة التركيز لديه .

  • لماذا كان يجلس الفيل وحيداً ويشعر بالحزن ؟
  • لو رأيت طفل سمين وطلب منك اللعب معه هل ستفعل ذلك أم تسخر منه ؟
  • لماذا بدأت حيوانات الغابة بالصراخ وطلب النجدة، وماذا حدث لهم بعد ذلك؟
  • من سينتصر النمر الشرس أم الفيل الضخم يا هل ترى ؟

للإجابة على تلك الأسئلة وغيرها، نترككم مع هذه القصة الجميلة وأحداثها المليئة بالاثارة والتشويق .

قصة النمر الشرس والفيل الشجاع

قصة قبل النوم - قصة النمر الشرس للاطفال
قصة قبل النوم – قصة النمر الشرس للأطفال

في إحدى الغابات الكثيفة، كانت الحيوانات تركض وتمرح مع بعضها بسعادة، وعندما رآهم الفيل إقترب فوجد قرداً يجلس على جذع شجرة فقال له الفيل: “كيف حالك أيها القرد، أراك تجلس لوحدك، ما رأيك أن تلعب معي ونمرح قليلاً ؟”.

رد القرد على كلام الفيل بسخرية وقال له :”حسناً، أحب أن ألعب لعبة تسلق الأشجار، اصعد الى هنا لنرى من يتسلق لأبعد مسافة “، فهم الفيل أن القرد يهدف الى السخرية منه، وبأنه لا يستطيع تسلق الأشجار بسبب حجمه الضخم، لذلك أصيب الفيل بخيبة أمل ولم يرد على القرد فتركه و رحل .

بينما كان الفيل يسير في الغابة بحثاً عن أصدقاء وجد بطة في بركة ماء، فقال لها: أيتها البطة الجميلة هل تلعبي معي ؟، ردت علية البطة بسخرية: “انا احب اللعب بالماء والسباحة، وانت سمين لو دخلت الى البركة ستفيض وتغرق الغابة وبدأت بالضحك”.

بدأت علامات الحزن تظهر على وجه الفيل، لكنه أكمل السير وكله أمل أن يجد حيوان ألطف من البطة والقرد يلعب معه، وعندما رأى الفيل ثعلب مستلقي تحت ظل شجره، قال له: “كيف حالك ايها الثعلب لم اجد احد يلعب معي، ما رأيك أن نلعب سوياً ؟”

قال له الثعلب: “بالطبع يا صديقي، فأنا مثلك كنت أبحث عن أحد يلعب معي، ما رأيك أن نلعب لعبة الغميضة؟”،رد الفيل وهو فرح: “فكرة جميلة، الغميضة من العابي المفضلة”، ثم طلب الثعلب من الفيل أن يتوجه نحو الشجرة ويغلق عينيه ويعد حتى العشرة، وافق الفيل على ذلك وبدأ بالعد .

أمسك الثعلب الخبيث حجرة ورماها على رأس الفيل وبدأ بالضحك وقال:” هل صدقت أني سألعب معك ايه السمين، الحقني لو أستطعت يا بطيء”، أصيب الفيل بالاحباط والحزن الشديد وقال :”اكرهكم جميعاً ولا أريد اللعب مع أحد”.

وبينما كانت تلعب الحيوانات في الغابة هاجمها نمر شرس، وبدأت بالصراخ وطلب النجدة، وإذا بالفيل يتقدم بخطوات ثابتة نحو النمر وطلب منه ترك الحيوانات والمغادرة بسلام، رفض النمر وحاول مهاجمة الفيل لكنه تصدى له بخرطومه، ثم ركله بقدمه الضخمة فطار النمر عن الأرض لبضعة أمتار وسقط مغمى عليه .

ذهل الجميع من قوة الفيل وشجاعته ثم شكروه لانقاذه لهم، وكان من تلك الحيوانات القرد والثعلب والبطة الذين اعتذروا للفيل وابدوا اعجابهم بشجاعته، وطلبت الحيوانات من الفيل بأن يكون صديق لهم، ثم بدأوا اللعب والركض بين الأشجار ورش الماء على بعضهم والضحك، وهكذا عاشت حيوانات الغابة بحب وسلام .

العبرة من قصة النمر الشرس والفيل الشجاع

تحتوي قصة النمر الشرس والفيل الشجاع على العديد من الحكم والدروس المفيدة، والتي تؤثر بشكل إيجابي على شخصية الأطفال وطريقة تفكيرهم، ونذكر منها ما يلي :

  • لا يجوز السخرية من الآخرين: السخرية من الآخرين والاستهزاء بهم، تصرف غير لبق ولا يصدر إلا من شخصية جاهلة وغير مثقفة، ويجب أن يكون التعامل بين الأشخاص مبني على أساس المحبة والاحترام المتبادل بينهم .
  • الشجاعة سد منيع في وجه الظلم: تركز القصة على أهمية الشجاعة في مواجه الظلم، وعدم الخوف من التصدي له أو الاستسلام، وظهر ذلك في شجاعة الفيل عندما تصدى للنمر، وكيف كسب محبة واحترام الجميع.
  • لا تستخدم القوة في إيذاء الآخرين: من كان يملك القوة أو السلطة لا يجب علية أن يستخدمها في ظلم الناس أو ايذائهم، بل يجب عليه أن يستخدمها في نصرة المستضعفين ومساعدتهم .

حكم مرتبطة بقصة النمر الشرس والفيل الشجاع

في هذه الفقرة سنعرض لكم حكم وأقوال مفيدة مرتبطة بموضوع قصة النمر والفيل، ولها علاقة بالعبر التي ذكرنا لكم في الفقرة السابقة .

❞ لسانك لا تذكر به عورة امرئ… فكلك عورات وللناس ألسن.

وعيناك إن أبدت إليك معايبا… فدعها وقل يا عين للناس أعين وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى… ودافع ولكن بالتي هي أحسن ❝

الشافعي – إمام من أئمة المذاهب الفقهيه الاربعه.

❞الحذر ليس بجبن، كما أن التهور ليس بشجاعة. ❝

مثل فارسي .

الختام

عرضنا لكم فيما سبق قصة النمر الشرس والفيل الشجاع، والتي تعتبر من أجمل القصص المفيدة قبل النوم للاطفال، لانها تحتوي على مجموعة من العبر والحكم المهمة التي يجب أن يتعلمها الأطفال .

إذا اعجبتكم قصة النمر والفيل ورغبتم في رؤية المزيد من قصص الاطفال المريحة للأعصاب قبل النوم، نقترح عليكم القصص التالية: قصة الأرنب الكسول، قصة الأسد والفأر، قصة حورية البحر .

هل لديكم أفكار عن قصص اطفال قبل النوم تقترحون علينا إضافتها في الموقع، ومن كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها لنا في قسم التعليقات بالأسفل، في الختام نتمنى لكم و لأطفالكم أحلام سعيدة وواقع أجمل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى