قصص وحكايات

قصة ليلى والذئب مكتوبة مختصرة-حكايات عالمية

قصة ليلى والذئب – حكايات عالمية للاطفال

في هذه المقالة سنقدم لكم قصة ليلى والذئب مكتوبة مختصرة بطريقة احترافية تناسب الأطفال، وسوف نروي أحداثها بأسلوب ممتع وشيق يجذب الانتباه، و سنبين لكم أهم القيم والأخلاق النبيلة المستفادة منها .

من منا لا يتذكر قصة ليلى والذئب والتي كان تلقب ايضاً ” قصه ذات الرداء الأحمر” فهي صديقة الطفولة والذكريات الجميلة، وتعتبر هذه القصة من أكثر الروايات العالمية التي إنتشرت في جميع دول العالم، وترجمت لعدة لغات وستبقى هذه الحكاية من أروع القصص الخالدة في الذاكرة .

أسئلة تشويقية عن قصة ليلى والذئب

قبل الانتقال إلى قصة ليلى والذئب سوف نعرض عليكم مجموعة أسئلة متعلقة بأحداث القصة، يمكن أن تقرأوها على اطفالكم قبل البدء بسرد القصة، وذلك من أجل إضافة عنصر الإثارة والتشويق للقصة، أو يمكن طرحها في نهاية القصة من أجل اختبار قوة التركيز عنده .

  • لماذا ذهبت ليلى إلى منزل جدتها ؟
  • ماذا حدث عندما خرج الذئب من بين الأشجار الكثيفة وليلى تقطف الزهور ؟
  • ما سبب صراخ ليلى وهل أكلها الذئب ؟
  • ماذا كان مصير الذئب الشرير وهل سينتصر الخير أم الشر في نهاية القصة ؟

لكي تجد الإجابات الشافية عن هذه الأسئلة الفضولية وغيرها من الأسئلة نترككم مع قصة ليلى والذئب للإبحار في سطورها ومعانيها، لذلك أحضر كوب من الحليب الساخن ثم اجلس براحة ولنبدأ الحكاية منذ البداية .

قصة ليلى والذئب مكتوبة كاملة

في إحدى الغابات الكثيفة كان هناك كوخ صغير تحيط به الزهور من كل مكان، وكانت بجواره فتاة صغيرة وجميلة تدعى ليلى وكانت تقطف التوت البري مع والدتها، وعندما امتلأت السلة قالت أم ليلى: إن جدتك تحب التوت كثيراً، لذلك إذهبي بسلة التوت هذه لمنزلها ولكن كوني حذرة في الطريق ولا تتأخري، أجابتها ليلى: حاضر يا أمي سأذهب وأعود بسرعة فلا تقلقي .

ذهبت ليلى وهي فرحة فهي تحب جدتها كثيراً، وفي الطريق رأت مجموعة من الورود النادرة وكانت ليلى تحب جمع الورود وتعيد زراعتها حول الكوخ، وبينما كانت تقطف من الورود تسلل ذئب جائع من خلفها وسط الأشجار الكثيفة،ثم إقترب منها أكثر لكي يختلس السمع .

سمع الذئب ليلى تقول : لقد تأخرت وعلي الذهاب لمنزل جدتي والعودة سريعاً لكي لا تغضب مني أمي، فقال الذئب لنفسه بمكر : أنا جائع جداً، فلماذا لا أتبعها لمنزل جدتها واحصل على وجبتين بدلاً من واحدة، يقصد بذلك ليلى وجدتها .

وعندما اقتربت ليلى من الوصول الى بيت جدتها سبقها الثعلب الماكر، ثم قيد جدتها بالحبال وخبأها في الخزانة، وتنكر بملابس جدتها ثم استلقى على السرير وغطى نفسه لكي لا تعرفة ليلى عند وصولها، وحينما وصلت ليلى طرقت الباب، فقال لها الذئب: من بالباب، فأجابته ليلى : أنا ليلى يا جدتي أحضرت لك سلة التوت البري الذي تحبينه، أجابها الذئب بصوت خافت: أدخلي يا طفلتي العزيزة.

دخلت ليلى وقالت : كيف حالك يا جدتي اشتقت اليكي كثيراً، رد الذئب الماكر محاولاً تقليد صوت جدتها : أهلاً بكي يا صغيرتي سررت جداً بقدومك أجلسي بجواري فأنا لم أراكي منذ مدة طويلة،جلست ليلى وقالت:ما بك يا جدتي مستلقية على السرير وصوتك غريب،هل أنتي متعبة ؟

بدأ الذئب الخبيث بالسعال وقال لها : نعم يا طفلتي إنه مرض عابر وسيزول،قالت ليلى:لماذا أذنيك كبيرتان،أجابها الذئب:لكي أسمعك بها ،ثم قالت ليلى:وعينيك يا جدتي لماذا كبيرتان،أجابها الذئب:لكي أراكي بهما يا حلوتي،ثم سألته ليلى : لماذا فمك كبير وأسنانك حادة هكذا، هنا نفد صبر الذئب وقال: لكي أكلك بهما .

بدأت ليلى بالصراخ : انجدوني الذئب المتوحش اكل جدتي ويريد أن يأكلني انا ايضاً، ارجوكم انجدوني ، إقترب الذئب الجائع من ليلى وهي تصرخ، وفجأة فُتح الباب بقوة فإذا به الصياد يحمل بندقية صوبها باتجاه الذئب وقال له : أيها الذئب الشرير دع الفتاة وشأنها و أخرج من هنا بسرعة ولا أريد رؤيتك في هذه المنطقة مجدداً وإلا قتلتك الآن، أصيب الذئب بالهلع والخوف ثم ركض بعيداً .

فرحت ليلى كثيراً واخرجت جدتها من الخزانة وفكت وثاقها، ثم شكرت الصياد الشجاع على فعلته ودعته ليأكل التوت معهم، وهكذا تلقى الذئب درساً لن ينساه طوال عمره وعاشت ليلى ومن في الغابة بسلام وأمان .

قصة ليلى والذئب مكتوبة مختصرة

قصة ليلى والذئب مكتوبة مختصرة
قصة ليلى والذئب مكتوبة مختصرة

في هذه الفقرة سنعرض لكم قصة ليلى والذئب بشكل مختصر وبسيط وسهل القراءة، فبعض الأطفال يحب القصص القصيرة والمختصرة ويفهمها هكذا بشكل أفضل .

في غابة كثيفة، كان هناك كوخ صغير محاط بالزهور من كل مكان، وكان يسكن فيه فتاة جميلة تدعى ليلى برفقة عائلتها، وفي أحد الأيام طلبت الأم من ليلى أن تقطف التوت البري وترسله الى جدتها التي كانت تحب هذا النوع من التوت، و أوصتها أن تكون حذرة وأن لا تتأخر في العودة للمنزل .

ذهبت ليلى وهي تمسك بيدها سلة التوت، وفي اثناء سيرها شاهدت مجموعة من الزهور الجميلة، ونسيت وصية والدتها بأن تكون حذرة ولا تتأخر وبدأت باللهو وجمع الزهور، وفي تلك الاثناء شاهدها الثعلب الشرير الذي قرر أن يسبقها الى منزل جدتها ويتنكر بثيابها لكي يأكلهما الاثنتان معاً .

عندما وصلت ليلى إلى منزل جدتها وسألتها بعض الأسئلة، حاول الثعلب الماكر تقليد صوت جدتها ولكن خطته انكشفت، وبدأت ليلى بالصراخ فسمعها الصياد الشجاع وانقذها من الثعلب الماكر، وعاش الجميع في سلام وأمان، و كان هذا درساً قاسياً لمن لا يسمع كلام والديه اللذان يحبان الخير والسعادة له .

عرضنا لكم قصة ليلى والذئب مكتوبة مختصرة بشكل سريع يسهل قرائته لمحبي القصص القصيرة، وفي الفقرة التالية سنعرض لكم أهم العبر المستفادة من قصة ليلى والذئب .

العبرة من قصة ليلى والذئب

لا يكفي أن نسرد القصة لأطفالنا فقط، بل يجب أن نبين له القيم والأخلاق النبيلة التي تحث عليها، وذلك مفيد في تطوير شخصيته ونموها بشكل سليم، وفيما يأتي أهم العبر المستفادة من قصة ليلى والذئب .

  • الحق والخير دائما هو من ينتصر على الشر وتمثل ذلك في هزيمة الذئب المكار .
  • الشجاعة من الصفات الحسنة التي يجب أن نتحلى بها كما فعل الصياد الشجاع مع ليلى .
  • الكذب عادة سيئة ولا يدوم لفترة طويلة، والإسلام حذر كثيراً منه لما له من عواقب وخيمة، والناس تحب الصادق وتحترمه وتكره الكاذب الذي يخدع الناس ويستغلهم مثل الذئب الموجود في القصة .
  • تعلمنا قصة ليلى والذئب أنه يجب علينا أن نسمع كلام الوالدين و إلا وقعنا في الخطر .

الختام

قدمنا لكم فيما سبق قصة ليلى والذئب مكتوبة مختصرة بشكل مبسط، وكذلك عرضنا لكم القصة بشكلها الكامل، وذلك لكي تناسب جميع الأذواق سواء من يحب القصص القصيرة المختصرة أو الطويلة الكاملة .

إن أعجبتكم قصة ليلى والذئب وما زلتم ترغبون في رؤية المزيد من تلك القصص والحكايات العالمية الرائعة التي يحبها الأطفال، نقترح عليكم القصص العالمية التالية: قصة سندريلا، قصة الأميرة النائمة، قصة الاميرة والوحش .

أخبرونا في قسم التعليقات ما هي القصص العالمية التي تحبون تواجدها في قسم قصص وحكايات، ومن كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها لنا في قسم التعليقات بالأسفل ،ودامت ايامكم زاهرة بالخير والسعادة .

مراجع مستخدمة : The story of Leila and the Wolf، Little Red Riding Hood .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى