معلومات عامة

معلومات عن الفضاء قصيرة وغريبة ومخيفة !

معلومات عن الفضاء والمجموعة الشمسية

في هذه المقالة سنقدم لكم معلومات عن الفضاء قصيرة وغريبة ومخيفة، بحيث تشمل تلك المعلومات المجموعة الشمسية من نجوم وكواكب، و نستكشف الأسرار الغامضة للفضاء بأسلوب متنوع وممتع للغاية .

لقد كانت المجموعة الشمسية والفضاء دائماً موضع اهتمام العلماء والباحثين على حد سواء منذ أقدم العصور، بسبب أهمية هذا الموضوع المثير للفضول، وفي فقرتنا الاولى سوف نأخذكم في جولة نستكشف فيها اغرب عشر معلومات عن الفضاء و الكواكب والنجوم  .

أغرب 10 معلومات عن الفضاء

معلومات حول الفضاء والكواكب
معلومات حول الفضاء والكواكب

1. كثافة الشمس تعادل ربع كثافة الأرض تقريباً، وهي عبارة عن كرة ضخمة من البلازما على شكل غاز ساخن معظمها من الهيدروجين والهيليوم، وتوفر الحرارة والضوء لجميع الكواكب التي تدور حولها .

2.  كوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وكذلك يمتلك أكبر عدد من الأقمار والتي يبلغ عددها 79 قمرًا، والغريب في الأمر أن بعض هذه الأقمار أكبر من كوكب عطارد .

3. سرعة الضوء محيرة للعقل، حيث حوالي 299,792 كيلومترًا في الثانية، وهذا يعني أنه يستطيع السفر حول خط استواء الأرض حوالي 7.5 مرة في ثانية واحدة فقط !

4تلسكوب هابل الفضائي هو تلسكوب لا يوجد على سطح الأرض ولكنه يدور حولها في الغلاف الجوي، و تم إطلاقه عام 1990 م، و زودنا بمجموعة معلومات مهمة عن الفضاء و صور تحبس الأنفاس للمجرات والسدم والأجرام السماوية الأخرى البعيدة، وقد أحدث ثورة في فهمنا للكون .

5. البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري سبب لونها  هو النسبة العالية من غبار أكسيد الحديد الثلاثي، وهي عاصفة هائلة ظلت مستعرة منذ 400 عام على الأقل، إنه كبير جدًا بحيث يمكن أن تتسع فيه ثلاثة كواكب أرضية!

حقائق عن الفضاء والمجموعة الشمسية
حقائق عن الفضاء والمجموعة الشمسية

6. تعتبر الأرض فريدة من نوعها في نظامنا الشمسي، وذلك لأنها الكوكب الوحيد الذي يوجد على سطحه ماء سائل، وهذه المياه هي مصدر الحياة على سطحه كما هو معلوم .

7. المريخ لديه أكبر بركان في النظام الشمسي، يعد أوليمبوس مونس على سطح المريخ أكبر بركان في النظام الشمسي، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 13.6 ميلًا، مما يجعله تقريبًا ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست .

8. الجانب البعيد من القمر المعروف أيضًا باسم الجانب المظلم ليس في الواقع مظلمًا دائمًا،  بل انه يتلقى نفس القدر من ضوء الشمس مثل الجانب القريب، لكنه غير مرئي من الأرض لذلك يسمى الجانب المظلم من القمر .

9. كوكب المشتري هو صاحب الرقم القياسي لأقصر يوم من بين جميع الكواكب المجموعة الشمسية، حيث يدور حول نفسه كل حوالي 9.9 ساعة أي أن اليوم فيه تقريباً يعادل 10 ساعات .

10. من أغرب المعلومات عن الفضاء أن عطارد لديه جليد بالقرب من قطبيه مع أن أقرب الكواكب الى الشمس،  حيث أنه لديه مناطق قريبة من أقطابه تكون مظلمة بشكل دائم، مما يسمح بوجود الجليد في هذه المناطق شديدة البرودة .

معلومات عن كوكب الأرض والشمس والقمر

اليك هذه المعلومات والحقائق العلمية المفيدة عن الفضاء، والتي لها علاقة وثيقة بالعديد من الظواهر الطبيعية التي نراها في حياتنا بشكل واقعي .

  • جاذبية القمر تسبب حالة المد والجزر التي تحدث لمياه البحار والمحيطات.
  •  بسبب قوى المد والجزر، يتحرك القمر حوالي 3.8 سم بعيدًا عن الأرض كل عام، وهذا يعني أنه في غضون بضعة مليارات من السنين، سيكون القمر بعيدًا بدرجة كافية بحيث لا يسبب كسوفًا كليًا للشمس.
  • كسوف الشمس يحدث بسبب وقوع القمر بين الشمس والأرض،حيث يحجب وصول أشعة الشمس إلى الأرض ويتسبب في عدم ظهورها.
  • خسوف القمر يحدث بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر،وهذا ينتج عنه عدم وصل أشعة الشمس لسطح القمر وعدم ظهوره.
  • حدوث الفصول الأربعة يعود إلى ميل محور الأرض بزاوية معينة أثناء دورانها حول الشمس، وبالتالي حدوث تغيرات في الإشعاع الشمسي تؤدي إلى تكون الفصول الأربعة: الربيع والصيف والخريف والشتاء.

هل تعلم عن الفضاء

سنعرض لكم في هذه الفقرة معلومات عامة عن الفضاء قصيرة وسريعة على شكل فقرات هل تعلم .

  • هل تعلم أن الشمس في الواقع نجم وليست كوكب، وتعتبر الشمس مركز المجموعة الشمسية التي تضم كوكب الأرض .
  • هل تعلم أن عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس، وهو أيضًا أصغر كوكب في نظامنا الشمسي، إنه بالكاد أكبر من قمر الأرض !
  •  هل تعلم أن حلقات زحل الجميلة ليست مصنوعة من الغبار أو الصخور، بل هي مكونة من جزيئات الجليد التي تتراوح أحجامها من الحبوب الصغيرة إلى القطع الضخمة.
  • هل تعلم أن سديم بوميرانج، الذي يقع على بعد حوالي 5000 سنة ضوئية، هو أبرد مكان معروف في الكون، ودرجة حرارته لا تتجاوز درجة واحدة فوق الصفر المطلق .
  • هل تعلم أن المريخ لديه أكبر بركان في النظام الشمسي والذي يطلق عليه اسم  “أوليمبس”، ويعادل ارتفاعه تقريبباً ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست .
  • هل تعلم أن الأرض تدور حول محورها بسرعة تبلغ حوالي 1670 كيلومترًا في الساعة .
  • هل تعلم أن دوران الأرض حول محورها هو سبب حدوث ظاهرة الليل والنهار، وعند دورانها فإن وجه الكرة الأرضية المقابل للشمس يشكل النهار، وأما الوجه الذي لا تصله أشعة الشمس يكون مظلم ويمثل الليل .

معلومات مخيفة عن الفضاء

في هذه الفقرة سنعرض لكم معلومات مخيفة عن الفضاء الخارجي الغامض، ومعلومات عن الفلك مثيرة  للدهشة .

1. مجرة ​​المرأة المسلسلة تقترب منا : يتوقع العلماء أن مجرتنا درب التبانة في مسار تصادمي مع مجرة ​​المرأة المسلسلة، و لكن من غير المتوقع أن يحدث هذا الاصطدام قبل 4 مليارات سنة أخرى!

2. سحابة أورت : سحابة أورت هي منطقة في الفضاء تقع بعيدًا عن مدار بلوتو، ويُعتقد أنها مصدر العديد من المذنبات التي تدخل نظامنا الشمسي والتي تهدد الأرض بشكل مستمر، وتعتبر من الظواهر الطبيعة التي قد تسبب كوارث حقيقية لو اصطدمت بالأرض .

3. صوت الفضاء : الفضاء عبارة عن فراغ، أي أنه خالي من الهواء أو أي وسط آخر ينتقل الصوت من خلاله، لذلك فإن الفضاء صامت تماماً بشكل مرعب ومخيف، و لا أحد يستطيع سماع صراخك في الفضاء .

4. الثقوب السوداء هائلة الحجم : الثقوب السوداء هي مناطق في الفضاء مخيفة تتمتع بجاذبية قوية جدًا لدرجة أنه لا يمكن لأي شيء ولا حتى الضوء الهروب منها، و بعض الثقوب السوداء أكبر بملايين أو حتى مليارات المرات من الشمس .

5. خطر النيازك على كوكب الأرض : النيازك قد تصطدم بسطح الأرض وقد تسبب كوارث لو سقطت في منطقة مأهولة بالسكان، وتم رصد بعض الحالات مثل سقوطها في منطقة في الصين وكذلك المكسيك وغيرها.

معلومات عن المذنبات والنيازك والشهب

في هذه الفقرة سنعرض لكم مجموعة معلومات عن الفضاء مرتبطة بـ المذنبات والنيازك والشهب، وكثير من تلك الحقائق يقع فيها خطأ في الفهم والقدرة على التمييز بينها .

معلومات عن المذنبات

    • المذنبات هي أجسام ثلجية أو صخرية تتحرك في المجموعة الشمسية .
    • عندما تقترب من الشمس، تنمو لديها ذيول طويلة ولامعة بفعل ذوبان المواد الثلجية.
    • المذنبات تظهر بشكل ذيول لامعة في السماء عندما تكون قريبة من الشمس .
    • مذنب هالي المشهور يتم مشاهدة كل 75 عام تقريباً ،وتم مشاهدته آخر مرة عام 1986 م ، ويتوقع أن نشاهدة عام 261 م .

معلومات عن النيازك

    • النيازك هي جسيمات صخرية أو معدنية تتحرك في الفضاء .
    • النيازك قد تصطدم بسطح الأرض وقد تسبب كوارث لو سقطت في منطقة مأهولة بالسكان، وتم رصد بعض الحالات مثل سقوطها في منطقة في الصين وكذلك المكسيك وغيرها.

 معلومات عن الشهب

    • الشهب هي مصطلح عام يُستخدم لوصف الظاهرة التي تظهر عندما تشتعل النيازك في الغلاف الجوي للأرض ولكن لا تلمس سطح الأرض.
    • الشهب هي نيازك في الأصل ولكنها لم تلمس سطح الأرض وأشتعلت في السماء بسبب الاحتكاك بالهواء .
    • بشكل مختصر النيازك هي نفس الشهب لكن الفرق النيزك يلمس الأرض ولكن الشهب تحترق في السماء .

الختام

انتهت رحلتنا الشيقة والمفيدة التي احتوت على معلومات عن الفضاء والمجموعة الشمسية بما فيها من كواكب ونجوم، وكانت جولة مثيرة للاهتمام بما فيها من دلائل دامغة على قدرة الخالق عز وجل .

لا تنسى مشاركة تلك المعلومات عن الفضاء مع أصدقائك، ومن كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها لنا في قسم التعليقات في الأسفل، وطبتم وطابت أيامكم بالخير والسعادة .

المراجع : 25 weird and wild solar system facts ، 20 amazing facts about space and astronomy .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى