عجائب وغرائب

أسطورة سجن الكاتراز الأخطر في العالم !

لغز سجن الكاتراز Alcatraz

يعتبر سجن الكاتراز، الذي يقع على جزيرة صخرية تحيطها المياه من جميع الجهات وسط خليج سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، من أشهر السجون في العالم وأخطرها ، وسميت على اسمه جزيرة ألكتراز لأنه موجود عليها، و لقد استحوذت سمعته باعتباره حصنًا منيعًا لأخطر المجرمين في البلاد على خيال الناس لعدة عقود من الزمن ، سنطرح عليكم بعض الأسئلة الغامضة ثم ننتقل إلى التفاصيل .

  • ما الذي يجعل سجن الكاتراز مشهور جدًا  ولما أطلق عليه لقب ” الصخرة ” ؟
  •  كم عدد السجناء الذين ماتوا في سجن الكاتراز وهل استطاع أحد الهروب منه؟
  • من كان أخطر السجناء فيه وماذا حدث له ؟

سبب شهرة سجن الكاتراز

سجن الكاتراز الأخطر في العالم

يوجد العديد من العوامل التي تسببت  في شهرته ولكن سنذكر أهمها :

1. السجناء البارزين و الخطرين

أحد الأسباب الرئيسية وراء شهرة سجن الكاتراز هو وجود سجناء رفيعي المستوى وفي غاية الخطورة خلف أسواره شديدة الحصانة، من ضمنهم أحد أشهر رجال العصابات على مر التاريخ ،و سنتعرف عليهم بعد ذكر العوامل التي تسببت في شهرة سجن الكاتراز لنسهل عليكم عملية القراءة والتركيز .

2. الحد الأقصى من الأمن والحصانة

تم تصميم Alcatraz ليكون سجنًا شديد الحراسة ، لأنه كان يضم بعضًا من أخطر المجرمين في العالم ، جعلت القواعد والأنظمة الصارمة، إلى جانب الموقع المعزول في جزيرة تحيط بها المياه من كل الاتجاهات، فكان من المستحيل تقريبًا على النزلاء الهروب منه ، بل وأطلق على سجن الكاتراز لقب ” الصخرة ” ، هذه الحقيقة وحدها أثارت فضول الكثيرين.

3. محاولات الهروب

بالحديث عن الهروب، اكتسب الكاتراز سمعة سيئة بسبب المحاولات العديدة للهروب منه ، بالرغم  من شدة الحراسة  والقوانين الصارمة ، وسنذكر لاحقاً ماذا جرى وهل تمكن أحد من الهروب ؟!

4. الظروف القاسية

ساهمت الظروف القاسية التي عانى منها النزلاء في سجن الكاتراز في سمعته السيئة، موقع السجن المعزول والمياه الباردة والتيارات القوية جعلت الهروب صعبًا للغاية، بالإضافة إلى ذلك، فإن الانضباط الصارم والامتيازات المحدودة جعلت الحياة داخل السجن صعبة.

لم يكن سجن الكاتراز مشهورة بإيواء المجرمين الخطرين فحسب، بل أيضًا بمعدل الوفيات المرتفع فيها على مر السنين، ، وكانت بعض هذه الوفيات بسبب المرض أو لأسباب طبيعية، في حين كان البعض الآخر نتيجة مشادات عنيفة بين النزلاء.

5. الأساطير الغامضة والمخيفة

على مر السنين، اكتسب الكاتراز سمعة سيئة وقيل أنه  مسكون بأرواح شريرة ، رويت  حكايات عن ظهور أشباح  والضوضاء غير المبررة والمشاهد المخيفة ، حولت الجزيرة إلى وجهة شهيرة لصيادي الأشباح وعشاق المغامرات .

alcatraz

اخطر سجناء الكاتراز

كان سجن الكاتراز يحتوي على أخطر مجرمين في العالم، والذي ارتكبوا العديد من الجرائم البشعة، ولكننا سنذكر أسماء أشهر و أخطر هؤلاء السجناء .

  • آل كابوني Al Capone

آل كابوني، رجل أعمال وعصابات سيئ السمعة من أصل إيطالي ، ووصفه العديد بأنه أشهر رئيس مافيا على مر التاريخ ، حيث كان رئيس المافيا في شيكاغو ، حكم عليه بالسجن في الكاتراز في عام 1934، و امتدت إمبراطوريته الإجرامية عبر شيكاغو وكان متورطا في التهريب، والقمار، والكثير من الجرائم .

كان كابوني معروفًا بتفكيره الوحشي وأُدين بالعديد من الجرائم ، تميزت الفترة التي قضاها في الكاتراز بمحاولات الحفاظ على السيطرة والتأثير على السجناء الآخرين والهيمنة عليهم ، ويوجد العديد من الأفلام التي تحاكي قصته الإجرامية

  • روبرت ستراود Birdman of Alcatraz

روبرت ستراود، المعروف أيضًا باسم “رجل طائر الكاتراز”، ارتكب العديد من جرائم القتل، على الرغم من اللقب لم يكن لدى ستراود طيور في الواقع أثناء وجودها في الكاتراز. كان معروفًا بسلوكه العنيف وقتل أحد حراس السجن في منشأة سابقة، أمضى ما مجموعه 17 عامًا في الحبس الانفرادي خلال فترة وجوده في الكاتراز.

  • ماشين غان كيلي  Machine Gun” Kelly

كان ماشين غان كيلي، واسمه الحقيقي جورج كيلي بارنز، رجل عصابات وخاطفًا سيئ السمعة، حصل على لقبه من سلاحه المفضل، وهو مدفع رشاش طومسون، كان كيلي وزوجته متورطين في العديد من الجرائم و عمليات الاختطاف رفيعة المستوى، وتم القبض عليهما أخيرًا في عام 1933 م ، وأثناء وجودهما في الكاتراز، كان كيلي يعتبر سجينًا نموذجيًا، بل وشارك في فرقة الموسيقى الخاصة بالسجن.

الهروب من سجن الكاتراز

على الرغم من أن الكاتراز كان كالحصن المنيع ومجهز بأحدث التقنيات والأنظمة ليكون أقوى سجن في أمريكيا ، إلا أنه كانت هناك محاولات عديدة للهروب منه ، لا يوجد أرقام محددة لعدد السجناء الذين حاولوا الخلاص منه ، ولكن يوجد تقارير بأنه في حدود  40 سجينًا حاولوا الهروب من الكاتراز، لكن غالبيتهم إما تم القبض عليهم أو قُتلوا أثناء محاولتهم الهروب.

واحدة من أكثر الحوادث شهرة في الكاتراز وقعت في عام 1946، عندما أدت محاولة هروب فاشلة إلى معركة الكاتراز، ولقي ثلاثة سجناء وحارسين حتفهم خلال المواجهة الدموية التي دارت بينهم في محاولة الهروب ، عزز هذا الحدث سمعة الكاتراز كمكان حصين و خطير لا يمكن الفار منه .

بدأت فكرة الهروب من قبل ثلاثة مساجين ، هم ” فرانك موريس والأخوة جون وكلارنس أنجلين “، تضمنت خطة الهروب الخاصة بهم صناعة رؤوس وهمية مصنوعة من خليط من الصابون وورق التواليت وشعر بشري حقيقي بدقة عالية، تم وضع هذه الأشياء في أسرتهم لخداع الحراس أثناء إحصاء عدد الموظفين ليلاً.

لكن الدمى كانت مجرد البداية، تمكن السجناء أيضًا من حفر جدران زنازينهم باستخدام الملاعق والأدوات الحادة ، ودرسوا بعناية الشبكة المعقدة من الأنفاق خلف فتحات التهوية ، لقد استغرق الأمر شهورًا من العمل الشاق والتخطيط ، لكن رغبتهم في الخلاص من جحيم ألكاتراز دفعتهم للمواصلة ، و تم التخطيط للهروب وتنفيذه بدقة وذكاء وصبر ومهارة عالية .

في ليلة 11 يونيو 1962 م كانت الصاعقة الكبرى التي هزت كبرياء وشموخ الكاتراز،  حيث قام السجناء الثلاثة بالتحرك وبدأت الخطة المحكمة للهروب ، زحفوا عبر الأنفاق، ودخلوا من خلال فتحة تهوية، وخرجوا إلى السطح .

كان المساجين قد أخفوا أطوافًا مؤقتة مصنوعة من معاطف واقية للمطر، و سهل عليهم الظلام الداكن القدرة على التخفي، وبمساعدة مجداف محلي الصنع، انطلقوا إلى المياه المحيطة بالجزيرة ، وكانت هذه أول عملية هروب حقيقية من سجن الصخرة !.

على الرغم من عمليات البحث المكثفة والواسعة التي أجرتها السلطات المختصة ، إلا أن مصير الهاربين لا يزال لغزا لم تكشف أسراره ، وأعلن  رسميًا، أنه يُفترض أنهم غرقوا في المياه الباردة ، لكن لم يتم العثور على الجثث و لا يوجد دليل قطعي على ذلك ، البعض يعتقد أنهم تمكنوا من البقاء على قيد الحياة والهروب بنجاح ، بل يوجد العديد من الروايات التي تحدثت عن أشخاص شاهدوهم بعد سنوات من عملية الهروب  .

خمس حقائق مذهلة عن سجن الكاتراز

  • تم بناء الكاتراز في الأصل كحصن عسكري ثم تم تحويله لاحقًا إلى سجن فيدرالي في عام 1934.
  • وتم تجهيز السجن بأحدث الإجراءات الأمنية، بما في ذلك صالات الأسلحة، وأنظمة الغاز المسيل للدموع، وأجهزة كشف الحركة.
  • آل كابوني، أحد أشهر رجال العصابات في عصر الحظر، أمضى أربع سنوات ونصف في الكاتراز.
  • تم إغلاق الكاتراز كسجن في عام 1963 بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل وتدهور المرافق.
  • اليوم، تعد الكاتراز منطقة جذب سياحي شهيرة ، حيث تجتذب ملايين الزوار كل عام الذين يهتمون بتاريخها وأساطيرها.

الختام

لاقت قصة سجن الكاتراز صدى واسع حول العالم ، وألهمت العديد من كتاب الروايات والقصص الغامضة ومخرجي الأفلام ، حتى أنه تم نشر فيلم يحكي قصة الهروب بأسم ” Escape from Alcatraz ” ، و ستبقى هذه الأسطورة  خالدة في العقول كأشهر عملية هروب وأكثرها إثارة عبر التاريخ .

اذا اعجبتك مقالة سجن الكاتراز، يمكن رؤية العديد من المواضيع المشابهة لها والتي تثير الفصول، مثل أشهر قاتل متسلسل في التاريخ، والعديد من المواضيع الرائعة التي ستجدها في قسم عجائب وغرائب .

في الختام نتمنى لكم أوقات ممتعة وشيقة برفقتنا،ومن كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها في قسم التعليقات أدناه،طبتم وطابت أيامكم .

المراجع : Alcatraz، Alcatraz Origins .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى