ترفيه

أفضل 10 مسرحيات مضحكة على الإطلاق

أفضل 10 مسرحيات عربية عبر التاريخ

تعد المسرحيات من إحدى وسائل الترفيه التي تحظى بشعبية كبيرة في الوطن العربي، ويوجد العديد من المسرحيات المشهورة والممتعة والهادفة التي عرضت على شاشات التلفاز،وفي هذه القائمة المختصرة سنعرض أفضل 10 مسرحيات مضحكة،ونتمنى أن تنال إعجابكم وأن تقضوا برفقتها أوقات سعيدة مليئة بالمرح.

أفضل 10 مسرحيات مضحكة على الإطلاق

أفضل 10 مسرحيات مضحكة

1. كده أوكيه

معلومات عن المسرحية :

سنة الإصدار  2001   م
المؤلفأحمد عفيفي
المخرجسمير العصفوري
الأبطالأحمد السقا – هاني رمزي – شريف منير

منى زكي – ياسمين عبد العزيز

كده أوكيه واحدة من المسرحيات المسلية والتي تضم عديد من نجوم السينما المصرية المتألقين،وتطرح فكرة جميلة وسؤال في غاية الأهمية،ألا وهو،هل بأمكان المال تغير النفوس والظروف والقرارات عند الأشخاص،وهل يأثر على مبادىء الإنسان وتصرفاته ؟!

تبدأ المسرحية بتحدي غريب من مدير احدى القنوات الفضائية بقدرة المال على فعل أي شيء،وأنه قادر على تحويل ابنة الجنايني إلى نجمة مشهورة، والأكثر من ذلك أنه قادرعلى جعل أي فتاة تترك حبيبها وتنجذب له عن طريق المال،وبعدها تتسلسل الأحداث بشكل مشوق مصحوبة بجرعة كبيرة من المواقف المضحكة.

أداء النجوم المشاركين وقدرتهم على خلق أحداث طريفة وجو مرح،وطبيعة القصة وطريقة سردها وتسلسل الأحداث أنتج مسرحية رائعة لاقت إعجاب الجماهير وحبهم،وحققت ايرادات عالية بعد عرضها.

2. غربة

سنة الإصدار  1976  م
المؤلفمحمد الماغوط – دريد لحام
المخرجدريد لحام – خلدون المالح
الأبطالدريد لحام – نهاد قلعي – أسامة الروماني وغيرهم

تعدّ مسرحية غربة من أبرز الأعمال الفنية التي قدّمها النجم العريق دريد لحام، حيث قام بأداء دور بارز فيها بالإشتراك مع الفنان الكبير نهاد قلعي وفرقة تشرين السورية،و تعكس المسرحية واقع الوطن العربي في سبعينيات القرن الماضي من خلال أسلوب كوميدي ساخر يعد من نوع فريد،و يتناول العمل قصة قرية تُدعى “غربة” تخضع لحكم بيك يستعبد سكانها ويستولي على ثرواتهم، مما يجعلهم يعانون من التخلف والحرمان.

تتمتع هذه المسرحية بحوارات متقنة قدمها طاقم نجوم محترف وتسلسل أحداث مشوق،وتعتبر إحدى الأعمال المسرحية الرائعة التي تسلط الضوء على القضايا الاجتماعية والسياسية بطريقة ممتعة ومميزة، وتظل أحد الأعمال الفنية البارزة في تاريخ المسرح والفن العربي.

3. عش المجانين

سنة الإصدار  1979  م
المؤلفيسري الإبياري
المخرجعادل صادق – محمد الحديد
الأبطالمحمد نجم – حسن عابدين – ليلى علوي وغيرهم

تدور أحداث مسرحية “عش المجانين” حول قصة حب شريف وأماني، حيث ينشأ في قلوبهما علاقة عاطفية عميقة، ومع ذلك، تعترض طريقهما عقبة كبيرة وهي والد أماني،والذي يشترط أن يتم زواج شقيقتها الأكبر سناً تهاني قبل أن تتزوج أماني،من هنا تبدأ الاحداث المشوقة والمقاطع المضحكة في مغامرة كوميدية ممتعة .

يقرر شريف وأماني التنكر وتنفيذ خطة غريبة لاتمام زواجهما من دون مشاكل،وذلك باقناع والدها بتزويج ابنته الكبرى تهاني بأي وسيلة ممكنة، وهنا تنطلق سلسلة من المفارقات والمواقف المضحكة والمثيرة خلال تنفيذ هذه الخدعة،من ضمنها المقولة المشهورة جداً للنجم الكبير محمد نجم” شفيق يا راجل “، ولا نريد حرق الاحداث عليك لكن هذه المسرحية طريفة وستقضي معها وقت ممتع.

4. مسرحية المتزوجون

سنة الإصدار  1979  م
المؤلففيصل ندا
المخرجحسن عبد السلام
الأبطالسمير غانم – نجاح الموجى – محمد التاجي

شيرين – جورج سيدهم – زكريا موافي

مسرحية “المتزوجون” واحدة من المسرحيات الرائعة للنجم الكبير سمير غانم،والتي يجسد فيها شخصية “مسعود”،ذلك الشاب الفقير الذي يلتقي بفتاة جميلة راقية من الطبقة  الثرية،وبعد سلسلة من المشاهد الكوميدية الممتعة بين الطرفين بالإضافة لباقي نجوم المسرحية،تنشى علاقة ود ومحبة بين مسعود الفقير ولينا الغنية.

تطرح فكرة الزواج على والد لينا،ولكن كيف سيكون رده على ذلك الموضوع الذي يمس كبرياء الأغنياء بأن يتزوجوا من الفقراء،وكيف بالإمكان لفتاة متعودة على الدلال والإتيكيت والمصاريف المرتفعة أن تتعايش مع الفقر والمال الشحيح !

ستعرف الاجابة بعد مشاهدتك لتلك المسرحية الرائعة،التي طرحت فكرة مشوقة وأحداث غريبة وفكاهية،وما زاد جمالها الأداء المتقن من النجوم وطريقة عرضهم للأحداث وتجسيد الشخصيات بشكل جميل.

5. سك على بناتك

سنة الإصدار  1980  م
المؤلفلينين الرملي
المخرجفؤاد المهندس
الأبطالفؤاد المهندس – سناء يونس – شريهان

شويكار – إجلال زكي- أحمد راتب

من بين المسرحيات الكوميدية الشهيرة  في الساحة العربية، تظهر مسرحية “سك على بناتك” التي لاقت نجاح كبير واستطاعت أن تسعد الجمهور بفضل عرضها المميز،وتعتبر هذه المسرحية من أشهر أعمال النجم فؤاد المهندس، الذي يقدم فيها أداءً استثنائياً و يضفي جوًا من المرح والضحك المستمر على المسرح.

تدور قصة المسرحية حول أب لديه ثلاثة بنات،ويحاول بجميع الطرق تزوجهم لأنه يريد أن يتزوج هو الآخر من حبيبته المجهولة”ميرفت”،الفكرة العامة للمسرحية وطريقة عرض الأحداث وتسلسلها والمواقف الطريفة يضفي جو من المرح والمتعة،وما ساهم في ذلك طاقم العمل الفكاهي المميز،فهي بالطبع خيار موفق في حين أردت مشاهدتها.

6. شاهد ما شفش حاجة

سنة الإصدار  1976  م
المؤلفألفريد فرج
المخرجهاني مطاوع
الأبطالعادل امام – عمر الحريري – سعيد طرابيك

بدر نوفل – نظيم شعراوي – ناهد جبر

عندما تسمع اسم “عادل امام” مباشرة يتبادر لذهنك مجموعة كلمات ومواقف مضحكة وطريفة، منها جملته المشهورة ” متعودة ديماً” والتي قالها أثناء التحقيق معه في جريمة قتل غامضة لفتاة تسكن معه في نفس العمارة ،وبعدها تحصل الكثير من المواقف التي تسبب وجع في الخواصر من شدة الضحك،خصوصاً أثناء التحقيق معه سواء في بيته أو المحكمة.

إذا سألت أغلب محبي المرح و الضحك،من هو أفضل كوميدي عربي على مر التاريخ ؟،بالطبع ستكون أغلب الإجابات هو أسطورة مصر العربية النجم القدير”عادل إمام”،فلا داعي لتوضيح الأسباب التي تشرح لك سبب اختيارنا لمسرحياته في ضمن هذه القائمة،فقط ما عليك سوى إحضار كوب من الشراب الساخن والتمتع بساعات من المرح الغير منتهية.

أفضل 10 مسرحيات
أفضل 10 مسرحيات

7. ريا وسكينة

سنة الإصدار  1980  م
المؤلفبهجت قمر
المخرجحسين كمال
الأبطالسهير البابلي – احمد بدير – شادية

عبدالمنعم مدبولي

تعتبر مسرحية ريا وسكينة من أهم الأعمال الفنية في تاريخ السينما المصرية، حيث تميزت بأداء استثنائي من قبل نخبة من نجوم الفن المصري،الذين أظهروا المسرحية بشكل لائق ومتميز جداً، فاجتمع قوة الأداء التمثيلي مع قوة النص المترابط والمشوق لإنتاج عمل فني خالد في ذاكرة العمل المسرحي العربي.

تدور أحداث المسرحية حول قصة إختطاف ريا وسكينة  لمجموعة من السيدات وقتلهم والاستيلاء على ممتلكاتهم،ويقال أن هذه الرواية بنيت على أحداث حقيقية وواقعية حدث في مدينة الإسكندرية،ولكن بغض النظر عن ذلك فهي تعتبر تحفة فنية ممتعة ومشوقة لأبعد حد و ننصحك بمشاهدتها.

8. الواد سيد الشغال

سنة الإصدار  1985  م
المؤلفسمير عبد العظيم
المخرجحسين كمال
الأبطالعادل إمام – مصطفى متولي – عمر الحريري

رجاء الجداوي – مشيرة إسماعيل

نعود مجدداً لواحدة من أهم المسرحيات التي قدمها النجم الكبير “عادل إمام “، والذي يتقمص فيه دور شخصية “سيد”،وهو عباره عن شخص فقير هرب من السجن بسبب اعتدائه على أحد الأشخاص،حيث حكم عليه بالسجن وحاول الهروب، لذلك تطارده الشرطة في كل مكان للعثور عليه.

يلجأ سيد لمنزل أحد الأثرياء والذي يعمل فيه خاله خادم ومسؤول عن المطبخ،ويحاول إيجاد وظيفة أو طريقة لحمايته من الشرطة،وبعد ذلك تحصل العديد من المواقف الطريفة والممتعة،المصحوبة بمفاجئات غير متوقعة تجعلك تتابع الأحداث بدون ملل من كمية الاثارة والضحك الذي لا ينتهي،لذلك فعلاً هو عمل مميز وفريد يجب عليك مشاهدته.

9. العيال كبرت

سنة الإصدار  1979  م
المؤلفسمير خفاجي – بهجت قمر
المخرجسمير العصفوري
الأبطالسعيد صالح – أحمد زكي – يونس شلبي

حسن مصطفى – كريمة مختار- نادية شكري

يعتبر عام 1979 م واحد من أكثر السنوات الزاخرة والتي أنتجت لنا إبداع سينمائي مميز بالفعل،ومن أكثر المسرحيات التي عرضت شهرة ومحبة بين الجماهير هي مسرحية ” العيال كبرت”،وقد حققت إيرادات كبيرة جداً ولا زالت ممتعة لغاية ويشاهدها الكثير لغاية الآن .

تحكي هذه المسرحية قصة أب متزوج من أمرأة طيبة،لديهم أربعة أبناء ثلاثة منهم ذكور وفتاة واحدة فقط، وهم بشخصيات مختلفة وغريبة فمنهم البلطجي والذكي والمهرج والفتاة التائه،وفي احدى المرات يعثر أحدهم على رسالة غزل بين الأب وفتاة مجهولة،بعدها تبدأ الأحداث الطريفة والشيقة التي تعطي جرعات من الضحك غير المنتهي .

نعم القصة جميلة ومسلية وأداء الشخصيات رائع جداً،لكن ما يجعل هذا العمل الفني اسطوري هو الأداء الخرافي الذي قدمه النجم القدير سعيد صالح،والذي من الاستحالة على أي نجم آخر مهما كان اسمه أن يكرر هذا الأداء الراقي .

10. مدرسة المشاغبين

سنة الإصدار

  1973  م
المؤلف

علي سالم

المخرججلال الشرقاوي
الأبطالعادل امام – سعيد صالح – احمد زكي

يونس شلبي – سهير البابلي – هادي الجيار

في كثير من المرات عند أختيار أفضل 10 أعمال عبر التاريخ تكون متردد في اختيار القائمة،لوجود خيارات كثيرة ومتقاربة،لكن هذه المرة الاختيار ليس بتلك الصعوبة،لأننا نتحدث هنا عن الجوهرة الماسية لتاريخ السينما العربية “مدرسة المشاغبين”.

هذه التحفة الفنية جمعت ثلة من أكبر نجوم السينما في الوطن العربي، وكانت مميزة على جميع الأصعدة حيث كان الأداء أسطوري ومثالي لجميع الشخصيات،مقترن بنص في غاية التشويق وحوارات غاية في الروعة  والجمال،نتج منه اسطورة لن تتكرر لعدة سنوات .

كانت المنافسة شرسة من كمية المقاطع المضحكة بين الثنائي المبدع عادل امام وسعيد صالح،والذي نتج منه مجموعة حوارات لا يكاد أي نص فيه إلا واقتطع جزء منه، واستخدم في عديد من وسائل التواصل الاجتماعي لرسم الابتسامة أينما وجد،بالطبع هي واحدة من أكثر المسرحيات شعبية ولغاية الآن تعرض على كثير من الشاشات.

الختام

كانت هذه قائمتنا لأكثر 10 مسرحيات مضحكة عبر التاريخ،فماذا عن اختياراتكم ؟أخبرونا عن المسرحيات التي نالت على اعجابكم في قسم التعليقات .

اذا كنت تبحث عن المزيد من المتعة نقترح عليك مشاهدة أكثر 10 مسرحيات جديدة مضحكة تستحق المشاهدة،أو مسرح مصر-أفضل 10 مسرحيات ضحك وخروج عن النص!،وكذلك مشاهدة أفضل 10 أفلام مشوقة على الإطلاق.

من كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها في قسم التعليقات أدناه ،في النهاية نتمنى لكم دوام الصحة وراحة البال، أوقات سعيدة والسلام ختام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى