سؤال وجواب

أهم أسئلة المقابلات الشخصية: كيف تجيب بثقة ؟!

يعد التحضير المسبق لأسئلة المقابلات الشخصية شيء مهم واساسي، و لكي تكون مستعد للإجابة عن جميع أسئلة المقابلة الوظيفية بكل جاهزية و لكي يكون لديك عزيزي خلفية عن ما سيتم طرحه، سنقدم لك في هذه المقالة مجموعة من أسئلة المقابلات الشخصية التي تساعدك في تخفيف التوتر والقلق أثناء المقابلة الشخصية، وتجيب عن جميع الأسئلة المطروحة عليك بشكل جيد.

أولاً : حدثنا عن نفسك

اجعل إجابتك بسيطة واحترافية ومن الضروري استخدام أمثلة واقعية لتعزيز إجابتك، يجب أن تتضمن المهارات والقدرات التي تتقنها، و يجب عليك التركيز على التعليم والتي تشمل مؤهلاتك العلمية والشهادات الحاصل عليها، والخبرات التي تمتلكها والإنجازات والمهارات التي تمتلكها تعتبر قيمة مضافة للوظيفة المطلوبة، خلال تحدثك عن نفسك يجب عليك التركيز على النقاط الرئيسية التي لها علاقة بالوظيفة المطلوبة

ثانياً : لماذا تريد الحصول على وظيفة

ان الإجابة عن هذا السؤال يجب أن يكون بطريقة ملفته من خلال إظهار مدى توافق مهاراتك وخبراتك مع الوظيفة التي تريد اشغالها، فهذا السؤال يعتبر كفرصه لك عزيزي المتقدم لكي تظهر جميع المهارات التي تتقنها والتي تتناسب مع هذه الوظيفة.

يجب عليك أن تذكر من تعرف ولماذا اوصاك لتقدم لهذه الوظيفة لكي تعزز من إجابتك بأنك الشخص مرشح ومناسب الشغالة كن صادق وواضح في ما تريد يجب عليك أن تذكر متعرف عن هذه الشركة، يجب عليك التركيز على المتعة والمشاعر عند إجابتك لماذا اخترت هذه الوظيفة لان الموظف الذي يشعر بالحب والمتعة عند أداء عملة سيبدأ أكثر وينتج أكثر.

يجب عليك الانتباه إلى عدم المبالغة لان ذلك يوحي بأنك لست جاد أو لست مهنيا لذلك يجب عليك أن توازن بين طرح الخبرات والمهارات وإبداء حبك واستمتاعك.

ثالثاً : الراتب الذي تطمح بالحصول علية من هذه الوظيفة

إن افضل إجابة على هذه السؤال هي أن تقول كان راتبي على مدار حياتي المهنية بتراوح ما بين كذا وكذا، ويمكنك أيضا أن تجيب انك لا تتوقع راتب معين والسبب أن لكل شركه سياسة وسلم رواتب ولكل وظيفة راتب محدد، ويمكنك أيضا أن تطرح زيادة تصل ما بين 10%إلى 15% عن آخر راتب تقاضيته، ويمكنك أيضا الإجابة أن الأمر متروك لكم حسب ما تقيمونه من خبرات وقدرات، ومهارات والحصول على راتب يتوافق مع ما سأقدمه للعمل.

رابعاً : الخبرات التي تمتلكها والوظيفة التي كنت تعمل بها أن وجد

يجب عليك عند طرح هذا السؤال لك أن تذكر جميع الشركات التي كنت تعمل بها وموقعها، ويجب عليك أيضا ذكر المسميات الوظيفية التي اشغلتها وذكر جميع الواجبات والمسؤوليات التي كنت تقوم بها أثناء عملك السابق، وجميع المهارات والمعارف التي اكتسبتها وربطها بالمؤهلات العلمية والخبرة العلمية، وأيضا قدرتك على التواصل والعمل الجماعي ركز أيضا على الإنجازات بدلا من الواجبات، واذكر ما حققته في كل وظيفة وكيف ساهمت في نجاح الفريق استخدم الأرقام والإحصاءات أيضاً.

خامساً : ما الشيء الذي يجعلك مناسب لتكون مرشح لهذه الوظيفة

أولا يجب عليك ذكر مدى توافق الشهادات والخبرات التي حصلت عليها مع هذه الوظيفة، يجب عليك استغلال هذا السؤال في المقابلة الوظيفية لتتحدث عن انجازاتك ومهارات وخبراتك التي تتوافق مع متطلبات الوظيفية، يجب عليك أيضا إظهار الاهتمام بالمهمات والتحديات المرتبطة بهذه الوظيفة، يجب عليك أن تكون صادقا بشأن ما تبحث عنة في وظيفة.

سادساً : الأسئلة السلوكية

هي مجموعة من الأسئلة تطرح عليك أثناء المقابلة الوظيفية للكشف عن بعض التصرفات والمهارات التي تمتلكها أثناء عملك في كيفية معالجة المشاكل والتحديات، وتتضمن هذه الأسئلة الوظيفية ما يلي :

  • كيف تتعامل مع التحديات التي تواجهك أثناء العمل؟
  • هل حدثت وان أخطأت وكيف عالجت هذه الخطاء؟
  • كيف اثر على بيئة عملك ؟
  • كيف تعمل على تشجيع وتحفيز زملائك في العمل ؟
  • اذكر امثله على تحديات التي واجهتك وكيف تعاملت معها ؟
  • ماذا كان أقسى انتقاد وجه إليك في حياتك المهنية وهل اثر هذه النقد على عملك ؟
  • ما هوى الشيء الذي كنت تؤمن به سابقا ولم تعد تؤمن به؟

سابعاً: ما الذي تعرفة عن شركتنا

الغرض من هذه السؤال في أسئلة المقابلة الوظيفية هو معرفة اذا كنت تلم بالمعلومات الهامة بالشركة ومجالات اختصاصاتها، فهذا الجانب يعكس الكثير عن شخصيتك.

يجب أن تكون مهتم بمعرفة ماهي نشاطات الشركة ومجالات عملها، ويجب عليك معرفة الحقائق الأساسية عن الشركة مثل تاريخ تأسيسها والمؤسس والمدير التنفيذي وما يقدمونه من خدمات ومنتجات، وان تكون على أتم الجاهزية والاستعداد لهذه السؤال عند إجراء مقابلة الشخصية للوظيفة.

أسئلة المقابلات
أسئلة المقابلات

ثامناً: ما هي أهدافك المستقبلة او أين ترى نفسك بعد 5 سنوات

عند طرح عليك هذه السؤال في المقابلة الشخصية يجب عليك أن تحدد ماذا تريد على صعيد حياتك المهنية، اذا كنت سوف تطور من نفسك في مجالك الوظيفي وتطمح أن تكون بمستوى وظيفي أعلى وان تحسن من مهاراتك والقدرات التي تمتلكها و التي تساعدك في تحقيق ذلك.

يجب عليك تحديد اهدافك المهنية والحفاظ عليها، فهو يشرح كيف تريد أن يكون الشكل النهائي لمهنتك ويجب عليك أيضا تحديد تواريخ دقيقة للمهمات المتعلقة بالسعي لتحقيق الأهداف.

تاسعاً: السؤال الخاص بالوظيفة المطروحة

عند توجهك للمقابلة الشخصية الوظيفية يجب أن تكون مستعد للإجابة عن أسئلة متعلقة بالمؤسسة والشركة، المرشح لها و ما الذي تعرفة عن المؤسسة، ما الذي تعرفه عن المنافسين، أين تري نفسك بعد 5سنوات، ماهي أهدافك المهنية.

عاشراً : لماذا ترغب بالعمل معنا

عند طرح هذه السؤال عليك في المقابلة الشخصية الوظيفية، يجب عليك أن تظهر حماسك واندفاعك للعمل بهذه الشركة ورغبتك أن تكون جزء مساهم في إنجازها، وأيضا يجب عليك أن تذكر فرص التعلم والتطور التي تقدمها الشركة التي تتوافق مع أهدافك المهنية، وأيضا ذكر ما يمكنك تقديمة من أحداث تأثير إيجابي في الشركة.

ماهي نقاط القوة والضعف في أسئلة المقابلات الشخصية

في الجدول التالي سنعرض لكم اهم نقاط القوة والضعف في المقابلة الشخصية :

نقاط القوةنقاط الضعف
يجب عليك أن تكون صادقا و واقعياالصعوبة في التحدث أمام مجموعة كبيرة
الإعداد والتحضير المسبقعدم الإجابة على أسئلة حول الشركة او مجالها
مراجعة متطلبات العمل وإظهار قدرتك على التحسينأن تكون خجول منفعل وغير صبور ومتهور
أسئلة مقابلات شخصية

أسئلة مقابلات شخصية متنوعة

أسئلة مقابلات شخصية
أسئلة مقابلات شخصية

اليك مجموعة أسئلة للمقابلات الشخصية التي تركز عليها معظم الشركات، حاول قراءة السؤال بتركيز وكأنك في مقابلة حقيقية واختبر سرعة البديهة لديك وقدرتك على ترتيب الأفكار، لكي تأخذ الأفضلية وتكون متميز عن الآخرين.

  1. ما هو هدفك المهني على المدى الطويل؟
  2. لماذا ترغب في العمل معنا؟
  3. ما هي نقاط القوة التي تمتلكها؟
  4. كيف تتعامل مع الضغوطات في مكان العمل؟
  5. حدثني عن مشروع قمت به وأنت فخور به.
  6. ما هي توقعاتك بالنسبة للراتب؟
  7. كيف تتعامل مع النقد البناء؟
  8. ما الذي يحفزك للعمل بجد؟
  9. هل يمكنك العمل ضمن فريق؟
  10. حدثني عن موقف صعب واجهته في العمل وكيف تعاملت معه.
  11. كيف تحافظ على التوازن بين حياتك الشخصية والعملية؟
  12. ما الذي يجعلك مرشحًا مناسبًا لهذا المنصب؟
  13. أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟
  14. هل سبق لك أن اختلفت مع زميل في العمل؟ كيف تم حل الخلاف؟
  15. ما هي المهارات التي ترغب في تطويرها؟
  16. كيف يمكنك المساهمة في نجاح الشركة؟
  17. ما هو أكبر فشل واجهته وكيف تعاملت معه؟
  18. ما الذي يعجبك في هذه الشركة؟
  19. كيف تتعامل مع المهام المتعددة في الوقت نفسه؟
  20. هل سبق لك قيادة فريق عمل؟ كيف كانت تجربتك؟
  21. ما هي توقعاتك من المدير المباشر؟
  22. كيف تصف أسلوب عملك؟
  23. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
  24. ما هو التحدي الأكبر الذي واجهته في حياتك المهنية؟
  25. كيف تتعامل مع العملاء غير الراضين؟
  26. ما هو رأيك في العمل عن بُعد؟
  27. ما هي العوامل التي تأخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرار؟
  28. هل يمكنك التعامل مع المواعيد النهائية الضيقة؟
  29. هل لديك أسئلة تود طرحها علينا؟
  30. ما هي الأفكار المستقبلية التي تخطر في بالك وتساهم في تطوير شركتنا؟

الخاتمة

الى هنا عزيزي القارئ نكوم وصلنا الى ختام مقالة أسئلة شخصية للمقابلات، و نتمنى ان نكون قد وضعنا بين ايدكم مجموعة من أسئلة المقابلة الشخصية، و التي تجعلك على أتم الجاهزية والاستعداد للمقابلة الشخصية في الوظيفة التي تطمح للحصول عليها، مع امنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح.

قد يعجبك أيضا :

مراجع مستخدمة :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى