معلومات عامة

اغرب معلومات عن الحيوانات ستصيبك بالذهول !!

معلومات عن الحيوانات

سنعرض لكم في هذه المقالة اغرب معلومات عن الحيوانات بعضها لم تسمع بها من قبل، والتي سوف تتركك في حالة من الصدمة والذهول، كم أننا سنقدم لكم أسئلة و حقائق علمية ممتعة عن عالم الحيوان المدهش .

سنطرح عليكم بعض الأسئلة التشويقية ثم بعدها نتوجه مباشرة إلى فقرة 10 معلومات غريبة عن الحيوانات .

  • ما قصة النمل الذي يتحول إلى زومبي وهل هذا ممكن بالفعل ؟!
  •  حاول الناس منذ القدم البحث عن خلطة سحرية تجعلهم خالدون دون أن يصيبهم الكبر، ولكن هذه من سابع المستحيلات، لكن ماذا بالنسبة للحيوانات ؟!
  • ما هو الحيوان الذي لا يستطيع إخراج لسانه من فمه ؟
  • هل دائماً يكون الدماغ في الرأس، اذا لم تعرف الاجابة اسئل نجم البحر ؟

10 معلومات غريبة عن الحيوانات

نبدأ معكم فقرتنا الاولى التي سنعرض فيها 10 معلومات صادمة عن الحيوانات، ورحلة رائعة من الاثارة والتشويق و الاستكشاف في انتظاركم :

1) ثعبان البحر- الصعق الكهربائي

معلومات غريبة عن الحيوانات
معلومات غريبة عن الحيوانات

هل تعلم أن ثعبان البحر الكهربائي، على الرغم من اسمه، ليس في الواقع ثعبان البحر ولكنه نوع من أسماك السكين، فهو يمتلك قدرة فريدة على توليد صدمات كهربائية تصل إلى 600 فولت، مما يجعله أعجوبة حقيقية في مملكة الحيوان.

لا تُستخدم الصدمات التي يطلقها ثعبان البحر للدفاع عن نفسه فحسب، بل تُستخدم  كالرادار وترسل موجات تساعد على تحديد موقع الفريسة في المياه العكر ، وتعطي هذه الخواص الافضلية لثعبان البحر في شن الهجوم على الفريسة بشكل سريع ولحظي، والتصدي لخطر الأعداء وإيقاف هجومهم بمجرد اللمس!

2) قنديل البحر الخالد

تخيل مخلوقًا يمكنه خداع الموت والعيش إلى الأبد، وذلك لن تجده إلا عند قنديل البحر الخالد، المعروف أيضًا باسم ” Turritopsis dohrnii “، حيث أنه لديه قدرة غريبة على العودة إلى أولى مراحل حياته بعد وصوله إلى مرحلة النضج !

تسمح هذه العملية المعروفة باسم ” Transdifferentiation ” لقنديل البحر ببدء دورة حياته من جديد، مما يجعله خالدًا فعليًا، لذلك من يريد معرفة سر الخلود عليه بسؤال قنديل البحر ! .

3) النمل الزومبي المرعب

أغلبنا سمع أو شاهد في الأفلام المرعبة الخيالية بشر تحولوا إلى زومبي، ولكن ما قصة النمل الذي يتحول إلى زومبي وهل هذا ممكن بالفعل ؟!

معلومات صادمة عن الحيوانات - النمل الزومبي
معلومات صادمة عن الحيوانات – النمل الزومبي

تحدث هذه الحالة عندما يصاب النمل بأحد أنواع الطفيليات، والذي يطلق عليه اسم ” فطر النمل الزومبي” ويعرف باسم ” Ophiocordyceps unitralis ” ، و يوجد هذا الفطر الفريد في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية، وله طريقة شريرة وغريبة في التلاعب بالجسم المضيف الذي يستوطنه.

عندما يتلامس بوغ  فطر “Ophiocordyceps unitralis ” مع النملة فإنه يتسلل إلى جسمها، ويسيطر على جهازها العصبي و تصبح النملة مجرد دمية بين يديه يحركها كما يشاء، حيث يدفعها للصعود إلى الوضع الأمثل له والذي يستطيع فيه نشر الجراثيم بحرية، والذي غالباً ما يكون بإجبارها على تسلق الأشجار باعتباره مكانه  المفضل .

تتسلق النملة لأعلى الشجرة دون وعي منها وبمجرد وصولها إلى المكان الذي حدده هذا الفطر المرعب، يخضع جسم النملة إلى عملية تحول مرعبة، حيث يستهلك الفطر النملة من الداخل إلى الخارج، وفي النهاية ينفجر من خلال هيكلها الخارجي لإطلاق الجراثيم ومواصلة الدورة مرة أخرى والبحث عن فريسة جديدة .

لا يزال العلماء يدرسون الآليات المعقدة وراء هذه الظاهرة الغريبة، ويُعتقد أن فطر Ophiocordyceps untralis يطلق مواد كيميائية تغير سلوك النملة، وتحولها فعليًا إلى زومبي، و يسمح هذا التلاعب للفطر ضمان بقائه على قيد الحياة وانتشاره من جديد وبنفس هذه العملية المذهلة .

في حين أن فكرة فطر الزومبي قد تبدو وكأنها شيء من فيلم خيال علمي مرعب، إلا أن Ophiocordyceps Untralis هو كان موجود بالفعل في الطبيعة، وظاهره النمل الزومبي تعتبر من اغرب المعلومات عن الحيوانات .

4) البراغيث اسياد الوثب العالي

لو أجرينا مسابقة للحيوانات في الوثب العالي و استدعينا جميع الحيوانات برأيك من سيفوز في المسابقة ؟!

من المعلومات الصادمة عن الحيوانات، هو أن البراغيث يمكن أن تقفز مسافة مذهلة تبلغ 350 مرة من طول جسمها، وبالتالي ستجعل أفضل الرياضيين المشهورين بالقفز العالي يشعرون بالخجل من أنفسهم .

هل تعلم أنه إذا كانت لدينا نفس قدرة البراغيث على القفز، فإنه يمكننا القفز فوق ناطحات السحاب في خطوة واحدة  فقط!، والسر في قدرتها على القفز لمسافات عالية يكمن في أرجلها الخلفية القوية، التي تخزن وتطلق الطاقة مثل الزنبرك، فعلاً أنه شيء مثيرة للإعجاب عن عالم الحيوانات المدهش !

5) الطيور الطنانة هي ملوك الطيران

عندما يتعلق الأمر بالطيران، فإن الطيور الطنانة لها نظامها الخاص والمتطور في الطيران، فهذه الطيور الصغيرة الساحرة هي الوحيدة القادرة على الطيران للخلف، وذلك بفضل سرعة أجنحتها الرائعة التي تصل إلى 80 نبضة في الثانية .

الطيور الطنانة يمكنها التحليق والطيران في أي اتجاه، وحتى الطيران رأسًا على عقب، يبدو الأمر كما لو أن لديهم قوة تكنولوجية خارقة خاصة بهم في الطيران .

6) التماسيح وقصة لسانها المربوط

التمساح حيوان لا يحب التحدث عن نفسه كثيراً فهو ينقض على فريسته بصمت، وذلك لأن التماسيح لا تستطيع إخراج لسانها، حيث يتم تثبيته بقوة في سقف الفم بواسطة غشاء قوي، مما يجعله غير قادر على إخراج لسانه مثل بقية الحيوانات .

7) نجم البحر هل له عقل أم أنه ميت دماغياً ؟!

خلافا للاعتقاد السائد، فإن نجم البحر ليس لديه دماغ، وتعتمد هذه المخلوقات الرائعة على نظام عصبي لا مركزي منتشر في جميع أنحاء أذرعها، وتحتوي كل ذراع على مجموعة من الخلايا العصبية التي تساعدها على تنسيق الحركة والاستجابة لبيئتها، إنه مثل وجود أدمغة صغيرة متعددة تعمل معًا في وئام تام .

8) لا تلعن ذَكر البعوض فهو بريء من دمك ؟!

إذا كنت قد انزعجت من لدغات البعوض فقم بإلقاء اللوم على الإناث لا على الذكور، وذلك لأن إناث البعوض هي التي تقوم بعملية اللدغ لأنها تحتاج إلى الدم لتطوير بيضها .

ومن ناحية أخرى فإن ذكور البعوض لا تلدغ فهي تحتاج فقط الى الرحيق، لذا في المرة القادمة التي تسمع فيها هذا الطنين المزعج عالي النبرة، تذكر أنها أنثى بعوضة في مهمة سرية !

9) الدببة القطبية البيضاء – ذوو البشرة السوداء

على عكس مظهرها الأبيض الثلجي الأنيق، فإن جلد الدببة القطبية أسود في الواقع، ويساعدهم هذا التكيف الفريد على امتصاص حرارة الشمس والاحتفاظ بها .

ومن المعلوم أن اللون الأسود هو أكثر الألوان امتصاصاً لأشعة الشمس على عكس اللون الأبيض تماماً، بالتالي فإن خاصية البشرة السمراء تبقي الدببة دافئين في موطنهم الجليدي في القطب الشمالي

10) الخفافيش خبراء في عملية الطيران الليلي

الخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران بشكل حقيقي، حيث أنه بأصابعها الطويلة المغطاة بالجلد  يمكنها المناورة في الهواء بدقة لا تصدق، وتقوم بمجموعة من العروض الجوية البهلوانية بكل سهولة، ولديها ميزة استثنائية في إتقان عملية الصيد الليلي بدقة ومهارة .

عرضنا لكم أغرب معلومات عن الحيوانات متنوعة و وصادمة، من قوة الصعق الكهربائي الخارقة التي تميز ثعبان البحر، إلى الفطريات التي تسبب حالة النمل الزومبي، لا تفشل الطبيعة أبدًا في إثارة الدهشة وتقديم عنصر المفاجأة .

هل تعلم عن الحيوانات

في هذه الفقرة المسلية سنعرض لكم مجموعة معلومات عن الحيوانات مفيدة وسريعة على شكل فقرات هل تعلم .

    • هل تعلم أن سعر القرن الذي يملكه حيوان وحيد القرن قد يفوق قيمة الذهب والمجوهرات في بعض الأحيان، وذلك بسبب تعدد استخداماته و الفوائد التي يتمتع بها. ويتكون قرنه من أحد أنواع البروتينات التي تدخل في تركيب الأظافر والشعر .
    • هل تعلم أن الحوت مقوس الظهر يستطيع العيش لمدة تفوق 200 عام، وبالتالي هو  الأطول عمراً بين الحيوانات .
    • هل تعلم أن الحبار الضخم يمتلك أكبر عيون بين جميع الحيوانات، وقد يبلغ حجم عينيه تقريباً حجم كرة السلة !
    • هل تعلم أن النمل يطلق مادة تسمى الفيرومونات تساعده على تحديد مسار حركة النمل بشكل منتظم في مجموعات متتالية، وتسهل عليه طريق العودة إلى بيته .
    • هل تعلم أنه يوجد نوع من العناكب أكثر سمية من الأفاعي، وقد تصل قوة السم لديه 15 ضعف قوة سم الأفاعي ويطلق عليه اسم الأرملة السوداء .

سؤال وجواب عن الحيوانات

في هذه الفقرة سوف نختبر معلوماتكم العامة الثقافية، وسنعرض لكم مجموعة معلومات عن الحيوانات رائعة على شكل سؤال وجواب .

الرقماسئلة و معلومات عن الحيواناتالإجابة
1ما إسم أبطأ حيوان في العالم ؟حيوان الكسلان
2كم يبلغ عدد عيون النحلة ؟5 عيون
3ما هو الحيوان البحري الذي يقع قلبه في رأسه ؟الجمبري
4كم سنة يمكن أن ينام الحلزون ؟ثلاث سنوات 
5ما اسم المادة الكيميائية البروتينية التي يتكون منها قرن حيوان وحيد القرن ؟مادة الكيراتين 
6ما هو أصغر طائر في العالم ؟ طائر الطنان
7ما هو الحيوان الذي كان يلقب قديماً بإسم أبو الحصن ؟الثعلب

الختام

وصلنا الى نهاية رحلتنا الشيقة التي عرضت معلومات عن الحيوانات غريبة وصادمة، وهذا التنوع الهائل والعجيب الذي تتمتع به مملكة الحيوان يذكرنا دائماً بقدرة الخالق عز وجل وعظمته .

لرؤية المزيد يمكنك التوجه لزيارة قسم معلومات عامة الذي يحتوي على مجموعة مواضيع شيقة ومثيرة للاهتمام، أو خوض جولة تختبر معلوماتك الثقافية المرتبطة بعالم الحيوان بزيارة المقالة التالية: ألغاز عن الحيوانات واسئلة ولا أروع .

في الختام نتمنى لكم أوقات مسلية وشيقة برفقتنا، ومن كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها في قسم التعليقات أدناه، طبتم وطابت أيامكم .

المراجع : Ophiocordyceps unilateralis ، The Immortal Jellyfish .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى