عجائب وغرائب

الطائرة الماليزية MH370 والسر الغامض وراء اختفائها ؟!

لغز اختفاء الطائرة الماليزية MH370

اختفت الطائرة الماليزية MH370 يوم السبت 8 مارس 2014، في طريقها من كوالالمبور إلى بكين، وكانت هذه الحادثة واحدة من أكبر ألغاز الطيران في التاريخ الحديث، ولم يتم حتى الآن العثور على حطام الطائرة بشكل كامل أو معرفة مصيرها النهائي، وما يزال اهالي الضحايا ومحبيهم ينتظرون الإجابات ، فما الأحداث التي سبقت اختفائها ومن كان المسؤول عن ذلك والعديد من الأسئلة الغامضة التي تحتاج الإجابة ،هذا ما سنناقشه معكم في هذه المقالة .

الطائرة الماليزية MH370 نحو المجهول

الطائرة الماليزية MH370

تسلسل الأحداث

  • إنطلقت الطائرة الماليزية  MH370  في الساعة 00:41 بتوقيت ماليزيا ، في رحلة روتينية من مطار كوالالمبور (عاصمة ماليزيا) متجه إلى بكين (عاصمة الصين )، و كانت الطائرة من نوع  بوينغ 777-200ER، وعلى متنها 227 راكبا و12 من أفراد الطاقم ، ينحدر الركاب من 15 دولة مختلفة، وأغلبهم مواطنون صينيون، وكان أفراد الطاقم من الطيارين ذوي الخبرة والكفاءة .
  • توقف جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بالطائرة MH370 عن إرسال موقعها، مما جعلها تختفي من شاشات الرادار، ومع ذلك، واصلت الاتصال بنظام الأقمار الصناعية المعروف باسم شبكة إنمارسات، وقد وفر هذا الاتصال بيانات مهمة ، مما ساعد لاحقًا في تضييق نطاق منطقة البحث.
  • بعد أن أدركت مراقبة الحركة الجوية أن الطائرة انحرفت عن مسارها المخطط لها، قامت بمحاولات الاتصال بالطائرة الماليزية MH370، ومع ذلك فإن جميع المحاولات لإقامة الاتصالات لم تنجح،مما أثار المخاوف وأدى إلى إجراء تحقيق في الأسباب المحتملة للانحراف.
  • يوم السبت 8 مارس 2014 م ،بعد بضعة ساعات من إقلاعها ، كان آخر ظهور لتلك الطائرة على أجهزة الرصد، حيث اختفت  الطائرة دون أن تترك أي أثر لها ، ولم تصل إلى وجهتها أبدًا، وتركت العالم في حالة صدمة وحيرة.

البحث عن حطام الطائرة المفقود

أدى اختفاء الطائرة الماليزية MH370 إلى واحدة من أكبر عمليات البحث وأكثرها تعقيدًا وتكلفة  في تاريخ الطيران، وركزت جهود البحث في البداية على بحر الصين الجنوبي، حيث تم اكتشاف الطائرة آخر مرة بواسطة الرادار، ولم يفلح ذلك في شيء، و مع ظهور معلومات جديدة من تحليل بيانات الأقمار الصناعية، انتقلت منطقة البحث إلى جنوب المحيط الهندي.

بذلت جهود بحث واسعة النطاق، امتدت من المحيط الهندي غرب أستراليا وصولاً إلى آسيا الوسطى، وشارك ما مجموعه 26 دولة في عمليات البحث المستمرة ، ولكن بالرغم من الجهود الحثيثة التي بذلتها تلك البلدان والمنظمات، لم يتم العثور على أي حطام أو أدلة مهمة لعدة سنوات.

أشار تقرير الحكومة الماليزية النهائي الصادر في 30 يوليو 2018، بشأن اختفاء الطائرة الماليزية MH370 إلى عدم قدرة السلطات على تحديد السبب الأكيد لاختفاء الطائرة، وأن النتيجة الرئيسية التي توصل إليها التقرير هي أن التغير الحاد في مسار الطائرة الساعة 1:25 صباحًا تم يدويًا، ولكن لا تزال الأسباب غير معروفة، ولا يزال هوية المسؤول عن هذه العملية غير واضحة.

لغز لم يتم حله

بعد بحث شامل امتد لعدة سنوات، أعلنت الحكومة الماليزية أن فقدان الطائرة MH370 كان حادثًا وافترضت أن جميع الركاب وأفراد الطاقم قد فقدوا حياتهم، وقد جلب هذا الإعلان حزنًا شديدًا لعائلات وأصدقاء من كانوا على متن الطائرة، حيث ظل اللغز المحيط بالاختفاء دون حل.

MH370

نظريات الإختفاء

انتشرت العديد من النظريات التي تفسر سبب إختفاء الطائرة الماليزية MH370، وهنا سنذكر أهم تلك النظريات :

1. عطل ميكانيكي

تشير إحدى النظريات إلى أن عطلًا ميكانيكيًا كارثيًا تسبب في تحطم الطائرة في المحيط الهندي، ويشير أنصار هذه النظرية إلى الفقدان المفاجئ للاتصالات والانحراف عن مسار الرحلة المخطط له كدليل على وجود حالة طوارئ على متن الطائرة، ومع ذلك، لم يتم العثور على دليل ملموس لدعم هذه النظرية.

2. انتحار الطيار

وتقترح نظرية أخرى أن الطيار تعمد تحطيم الطائرة، مما أودى بحياة جميع من كانوا على متنها، ومن المؤسف أن هذا ليس حدثا غير مسبوق في تاريخ الطيران، وقد قام المحققون بفحص خلفية الطيار وحالته النفسية، ولكن لم يتم العثور على دليل قاطع يدعم هذه النظرية.

3. الاختطاف

يعتقد البعض أن الرحلة MH370 قد اختطفت من قبل أفراد ذوي نوايا خبيثة، وتشير هذه النظرية إلى أن الطائرة انحرفت عن مسارها وهبطت في مكان بعيد، متجنبة اكتشافها ومع ذلك، لم تظهر أي طلبات فدية أو أدلة موثوقة على حدوث عملية اختطاف، مما يجعل هذه النظرية مجرد تخمين.

4. حريق أثناء الطيران

إحدى النظريات الأولى التي ظهرت هي أن حريقًا اندلع على متن الطائرة، مما أدى إلى عجز الطاقم وتسبب في تحطم الطائرة، ويشير مؤيدو هذه النظرية إلى الفقدان السريع للاتصالات ونقص الحطام كدليل محتمل، ومع ذلك، لم يتم العثور على أي دليل على وجود حريق، مما يجعل هذه النظرية غير حاسمة.

5. التفكك العرضي

ويعتقد بعض الخبراء أن الطائرة تحطمت عن طريق الخطأ في منتصف الرحلة بسبب عطل هيكلي، وتشير هذه النظرية إلى أن خللاً في تصميم الطائرة أو صيانتها كان من الممكن أن يؤدي إلى تفككها دون ترك أي أثر، ومع ذلك، بدون أي حطام ، تظل هذه النظرية تخمينية.

لا يزال اختفاء الطائرة الماليزية MH370 أحد أكبر الألغاز غموض في تاريخ الطيران، إن عدم وجود أي دليل أو تفسير ملموس قد حير الخبراء والمحققين على حد سواء، ظهرت نظريات وتكهنات مختلفة، لكن لم يتمكن أي منها من تقديم إجابة محددة.

الختام

سيبقى أهالي الضحايا ينتظرون الحصول الأجوبة الشافية، بينما يكافح خبراء الطيران والمحققون كشف أسرار تلك الرحلة ،وإلى أن تظهر أدلة جديدة، سيظل مصير الطائرة الماليزية MH370 وركابها أحد أكثر الألغاز غموض و إثارة للجدل عبر التاريخ .

لرؤية المزيد من الأماكن والأحداث الغربية انتقل الى قسم عجائب وغرائب الذي ستجد فيه العديد من المواضيع الشيقة والممتعة .

في الختام نتمنى لكم أوقات ممتعة وشيقة برفقتنا،ومن كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها في قسم التعليقات أدناه،طبتم وطابت أيامكم .

بعض المراجع المستخدمة

Malaysia Airlines Flight 370

What happened to MH370? Five theories evaluated

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى