عجائب وغرائب

المدينة الفاضلة :و قصة افلاطون و الفارابي

لغز المدينة الفاضلة The virtuous city

لقد ذكر مفهوم المدينة الفاضلة من قبل العديد من الفلاسفة والمفكرين عبر التاريخ، من أشهرهم أفلاطون والفارابي ،وكانت هذه القصة محل جدل ونقاش مستمر منذ قرون وحتى يومنا هذا.

وفي هذه المقالة سنقدم لكم معلومات عامة ومفيدة عن مدينة أفلاطون الفاضلة، و سنناقش هذا الموضوع الممتع المثير للفضول، وسنجبيكم على العديد من الأسئلة التي تدور حول هذه المدينة، من بينها ما يلي :

ما قصة هذه المدينة الغامضة وهل هي موجودة بالفعل أم أنها مجرد خيال ؟

أين تقع المدينة الفاضلة وهل يمكن أن نراها في زمننا الحاضر ؟

من هو اول شخص اكتشف هذه المدينة وكيف وصفها ؟

المدينة الفاضلة حقيقة أم خيال ؟!

ذكر مصطلح المدينة الفاضلة في العديد من القصص والروايات وكتب التاريخ، وجسدت فكرتها في العديد من الأعمال الفنية، وانتشر هذا المصطلح بشكل جنوني بين شعوب العالم، بل أن العديد من الباحثين الفضولين حاولوا التفتيش عن مكان هذه المدينة من أجل فك الغموض الذي يحيط بها .

كان معظم آراء المفكرين والعقلاء وأغلب الدراسات التي أجريت عن تلك المدينة، تنفي وجود المدينة الفاضلة في الواقع، وتقول أنها مجرد قصة خيالية تجسد فكرة المدينة المثالية المتكاملة في كل شيء، والتي يحلم أي شخص بأن يكون من أفرادها .

المدينة الفاضلة بين أفلاطون والفارابي

تم ذكر مصطلح المدينة الفاضلة أو ما يدل عليها في العديد من الكتب عبر التاريخ، وذكرت العديد من الدراسات أن صاحب فكرة هذه المدينة هو الفيلسوف اليوناني العريق أفلاطون، في حين قال البعض أن العالم العربي المسلم الفارابي هو صاحب هذه الفكرة، فمن هو صاحب كتاب المدينة الفاضلة بالضبط ؟

مدينة افلاطون الفاضلة

مدينة افلاطون الفاضلة
مدينة افلاطون الفاضلة

ولد أفلاطون عام 428 قبل الميلاد في مدينة أثينا، وهو أحد أبرز الفلاسفة في اليونان القديمة، و يُعتبر أحد مؤسسي الفلسفة الغربية وصاحب فكرة المدينة الفاضلة، وكان من تلاميذ سقراط، ومن ثم أصبح معلمًا لواحد من أشهر الفلاسفة في التاريخ الغربي، ألا وهو أرسطو .

يشتهر أفلاطون بكتابته الفلسفية التي تأتي على شكل حوارات تتناول مواضيع متنوعة مثل العدالة والفهم  و السياسة والأخلاق وغيرها من القيم النبيلة،  وقد طرح العديد من الأفكار حول العدالة والمجتمع المثالي، في كتابه المشهور الجمهورية، وكان من بين أهم المواضيع التي طرحها ولاقت شهرة واسعة هي المدينة الفاضلة .

من أشهر المصطلحات التي ابتكرها أفلاطون هو مصطلح المدينة الفاضلة والذي يعرف باسم  “يوتوبيا”، و هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى مكان أو مجتمع خيالي مثالي يحقق السعادة والعدالة والكمال في جميع الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، حيث وصف فيه مجتمعًا مثاليًا يتميز بالعدالة والمساواة والحكم الصالح .

في هذا المجتمع الخيالي، تكون القوانين عادلة والموارد موزعة بالتساوي، ويكون هناك توازن بين الطبقات الاجتماعية، و الهدف من فكرة هذه المدينة المثالية هو تحقيق أعلى درجات السعادة والكمال للأفراد دون تمييز أو انحياز .

تسمى المدينة الفاضلة عند أفلاطون ” كاليبوليس( Kallipolis)”، والتي تُترجم إلى “المدينة الجميلة”، وهي عبارة عن مدينة خيالية ليست موجودة في الحقيقة، وتنقسم هذه المدينة المثالية حسب تصنيف أفلاطون إلى ثلاث فئات هي:

  • الفلاسفة الحكام (الحكماء): هم الفلاسفة والحكماء الذين يتمتعون بالعقلانية والحكمة،و يُعتبرون الفئة الأعلى في المجتمع ويقومون بإدارة شؤون المدينة بحكمتهم وعدالتهم، واحتسب أفلاطون نفسه من بين هذه الفئة.
  • الحراس (الجنود): هم الطبقة الثانية في المجتمع، ويكونون مسؤولين عن الدفاع عن المدينة وحمايتها من الأعداء،و يتلقون تدريبًا عسكريًا صارمًا ويجب أن يكونوا جسديًا قويين ومستعدين للتضحية من أجل الحفاظ على الأمن والسلام.
  • العمال والمزارعين: هم الطبقة الثالثة والأخيرة، وهم المسؤولون عن إنتاج السلع وتوفير احتياجات المدينة، يعملون في مختلف المهن والحرف والزراعة لضمان استدامة المجتمع وتلبية احتياجاته الاقتصادية.

تصور أفلاطون أن هذه الطبقات الثلاث يجب أن تعمل بتنسيق وتناغم لضمان استقرار المدينة وازدهارها، ويعكس هذا التقسيم  فلسفته حول العدالة والتوازن في المجتمع، حيث يكون لكل فرد دور معين ومسؤولية في المجتمع حسب قدرته وكفاءته .

مدينة الفارابي الفاضلة
مدينة الفارابي الفاضلة

المدينة الفاضلة عند الفارابي

الفارابي، المعروف أيضًا باسم أبو نصر محمد بن محمد الفارابي، ولد عام  872 م ، وهو فيلسوف وعالم عربي مسلم من أصول فارسية، يعتبر الفارابي واحدًا من أهم الفلاسفة والعلماء في العصور الوسطى الإسلامية وشخصية بارزة في التفكير الفلسفي والفلكلور والطب.

درس الفارابي الفكر اليوناني وكتب أهم فلاسفته ،حيث قدم تفسيرًا لفلسفة أرسطو في الوجود واللاوجود والموجود والمفهوم، كما كتب أيضًا عن الفلسفة السياسية والأخلاق والتعليم، تأثرت الفلسفة الإسلامية بمساهمته المتنوعة في تلك المجالات، وقد ترك الفارابي بصمة عميقة في تطور الفكر الإسلامي والفلسفة العربية والإسلامية.

كتاب الفارابي” آراء أهل المدينة الفاضلة ومضاداتها “

ناقش الفارابي في كتابه مفهوم المدينة الفاضلة من منظور إسلامي وأخلاقي ، ويحتوي  الكتاب على شرح طويل نلخصه بما يلي :

يقسم الكتاب إلى عدة أقسام تتعامل مع مواضيع مختلفة تتعلق بالفلسفة والسياسة والمجتمع، يبدأ الكتاب بمقدمة تشير إلى أهمية دراسة الفلسفة ،ثم يتطرق الفارابي إلى مفهوم المدينة الفاضلة، حيث يقدم رؤيته للمجتمع المثالي الذي يقوم على مبادئ العدالة والحكمة، ويشير إلى أن هذا المجتمع يجب أن يكون مبنيًا على التعليم والفهم العميق للحقائق والأخلاق.

بعد ذلك، يتناول الكتاب بالتفصيل مواضيع مثل الحكم والعدالة والسياسة والاقتصاد ودور الفلاسفة والمفكرين في توجيه المجتمع نحو الفضيلة وفعل الخير، كما يتطرق الكتاب إلى النقد الفلسفي والفكري لبعض الأفكار والآراء المعاصرة التي يعتقد الفارابي أنها تعرقل تحقيق المدينة الفاضلة،و أن الحاكم في هذه المدينة ليس بالضرورة أن يكون فيلسوفاً، بل هو شخص يمتلك صفات الحكمة والعدالة.

وبعد أن عرضنا لكم حكاية مدينة أفلاطون الفاضلة والفارابي، نود التنويه أن أكثر من اشتهر بهذا المصطلح هو افلاطون، ولا يذكر اسم تلك المدينة إلا وذكر برفقته اسم أفلاطون، حتى وان لمح لها العديد من الشخصيات عبر التاريخ .

الختام

استكشف كل من أفلاطون والفارابي مفهوم المدينة الفاضلة، وإن كان ذلك من وجهات نظر مختلفة، حيث كانت مدينة أفلاطون الفاضلة ” كاليبوليس( Kallipolis)”  يحكمها ملوك فلاسفة يمتلكون الحكمة والمعرفة.

بينما مدينة الفارابي الفاضلة كان يحكمها حاكم فاضل يمتلك الحكمة والعدل والتطبيق الإسلامي في الحياة، وبالرغم من أن أفكارهم قد تختلف في بعض الجوانب، إلا أن كلا الفيلسوفين يهدفان إلى خلق مجتمع مثالي يمكن للناس فيه أن يعيشوا حياة فاضلة وعادلة ويسعون لتحقيق التميز والمدينة المثالية الفاضلة .

ملاحظة: يمكنك رؤية العديد من المواضيع المثيرة والشيقة في قسم غرائب و عجائب، مثل قصة هاروت وماروت، وقصة مثلث برمودا الغامض، و وكذلك مدينة اتلانتس المفقودة وغيرها من المواضيع المسلية والممتعة .

في الختام نتمنى أن نكون قد عرضنا لكم معلومات كافية عن المدينة الفاضلة، تجيب عن تساؤلاتكم، ومن كان لديه أي ملاحظات او اقتراحات، يسرنا أن يتركها لنا في قسم التعليقات أدناه، طبتم وطابت أيامكم بالخير والسعادة .

بعض المراجع المستخدمة :

Distinguishing the virtuous city of Alfarabi from that of Plato in light of his unique historical context

A Righteous City as Depicted in The Writings by Alfabi and Plato

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى