قصص وحكايات

قصة حورية البحر للاطفال – حكايات قبل النوم

قصة حورية البحر للاطفال

يسعدنا أن نقدم لكم قصة حورية البحر للاطفال بشكل جديد مطور ومحدث ولم يروى كذلك من قبل، وهي من أجمل الحكايات التي يمكن سردها على الأطفال قبل النوم، لما تحمله في جعبتها من أحداث شيقة ومثيرة تبقي الطفل في حالة من التركيز والاندماج بتفاصيلها .

ما يميز قصة حورية البحر عن غيرها من القصص والحكايات، هو عالمها الساحر والخيالي وحقيقة وجود عروسة البحر المشكوك في أمرها، والتي أثارت جدلاً واسعاً حول حقيقتها منذ زمن بعيد، ولكنها تبقى من القصص المحبوبة والمثيرة للاهتمام .

حقيقة وجود حورية البحر

أغلبية الأطباء و المستكشفين والباحثين في موضوع شخصية عروسة البحر أنكر وجود هذه الشخصية ووصفها بالخرافة وأنها موجودة فقط في القصص والحكايات، ولا يوجد دليل ملموس على وجود تلك الأسطورة، بالتالي فإن قصة حورية البحر هي مجرد قصة خيالية من نسج الناس وغير موجودة في الواقع .

أما البعض الآخر فصدق وجود هذه الشخصية، حتى أنه يوجد تقارير عن أشخاص قاموا برؤيتها في الواقع، وأخذت شهادات وأقاويل العديد منهم و التي تروي قصة حورية البحر وطبيعتها وشكلها، والغريب في الأمر أن تلك الشهادات على وجودها جاءت من مناطق مختلفة حول العالم .

أسئلة تشويقية عن قصة حورية البحر

قبل الإنتقال إلى هذه القصة القصيرة، سنترك لكم بعض الأسئلة التشويقية التي يمكنك أن تطرحها على طفلك قبل سرد القصة، حيث تكمن أهميتها في جلب إنتباه الطفل وزيادة قوة التركيز عنده، وكشف بعض التصرفات التي تجول في تفكيره .

  • هل تصدق بوجود حورية البحر وهل هي حقيقة أم خيال ؟!
  • لماذا كان يشعر الصياد بالحزن والإحباط، وهل سوف يستسلم ويفقد الأمل ؟
  • من هي المرأة الملثمة التي طرقت باب الصياد، وماذا كانت تريد ؟
  • حينما رأى الصياد حورية البحر لأول مرة أصابه الذهول والصمت، فما الذي حصل بعد ذلك ؟
  • لماذا أعطت حورية البحر السم للصياد،وهل تنوي قتله بالفعل ؟

للإجابة على تلك الأسئلة وغيرها نترككم مع حكاية من أجمل الحكايات التي يمكن سماعها قبل النوم، ألا وهي قصة حورية البحر والصياد النبيل .

حورية البحر والصياد النبيل

قصة حورية البحر للاطفال
قصة حورية البحر للاطفال

كان هناك صياد يعيش في كوخ بالقرب من شاطئ البحر، وكان يذهب في كل يوم لصيد الأسماك من البحر،فهو المصدر الرئيسي للغذاء في تلك المنطقة،كما أنه كان يجني القليل من المال من بيع الأسماك في السوق.

وفي أحد الأيام ذهب للصيد ولكنه عاد خالي اليدين،وتكررت هذه الحادثة لمدة أسبوع وصنارته لم تلتقط أي سمكة، حتى نفد ما لديه من طعام ونقود،حينها أصيب بالإحباط والحزن الشديد .

لم يستسلم الصياد وقرر أن يحاول من جديد،وحينما حل الصباح ذهب إلى الشاطئ وبعد الانتظار لعدة ساعات لم يصطاد سوى سمكتين صغيرتين،فرح الصياد وشكر الله وعاد إلى المنزل.

وما هي سوى لحظات حتى طُرق الباب،وحينما فتح الصياد الباب،وجد امرأة ملثمة وعندما سألها عن حاجتها،ردت عليه: “أنا إمرأة وحيدة وزوجي مات منذ زمن،وأبنائي لم يأكلوا الطعام منذ البارحة،ولا أستطيع توفير الطعام لهم،وجئت أطلب المساعدة منك”،.

صمت الصياد قليلاً ثم قال لها: ” لا تقلقي،سأتقاسم قوت يومي معك،ويجب على الجميع التعاون حتى نتخطى تلك الأزمة”،ثم أحضر إحدى السمكات التي اصطادها وأعطاها للسيدة الملثمة،التي شكرته على كرمه ثم غادرت .

لم يتحسن الوضع عما كان عليه بل ازداد سوءاً والصيد شحيح،وفي إحدى المرات بينما خرج الصياد للبحر كالعادة،رأى شيئاً غريب يجلس على صخرة صغيرة بالقرب من الشاطئ،وحينما اقترب تبين له أنها حورية البحر الحسناء ،والتي كان نصفها الأعلى بشري والنصف الأسفل كالسمك .

إندهش الصياد من جمالها، ثم قال :”لا أصدق ما تراه عيناي،هل هذه حقيقة أم حلم ؟!”.

ردت الحورية الحسناء،وقالت:”أتعلم من المرأة الملثمة التي قاسمتها قوت يومك،قبل بضعة أيام؟”.

قال الصياد:”لا أعلم فكما قلتي كانت ملثمة،ولم أستطيع التعرف عليها،لكن كيف علمتي بذلك؟”.

أجابته الحورية:” لم يبلغني أحد بذلك،لأن تلك المرأة هي أنا،وكنت أود اختبارك إن كنت من الطيبين أم الأشرار.”

رد الصياد باستغراب:”لم أفهم بعد كيف يمكنك التحول لامرأة وانتي نصف بشرية،وما يهمك إن كنت طيب أم شرير؟!”

ابتسمت الحورية وقالت:”سأجيبك عما سألت،يمكنني التحول إلى بشرية فقط في الليلة التي يكتمل فيها القمر ويصبح بدراً،ثم أعود كما كنت ،أما الإجابة على سؤالك الثاني، هو أني أعرف سر هروب السمك من الشاطئ وعندي الحل،ولكن خفت أن أظهر لشخص لا أثق به فيقتلني،فكما تعلم الصيد نادر والصيادون جياع”.

قال الصياد:”الآن فهمت،ولكن بقي سؤال واحد، ما هو السر في هروب السمك وما الحل لذلك ؟”.

أجابته الحورية الحسناء:”يوجد سمكة قرش كبيرة، تهاجم الأسماك عند محاولتها الاقتراب من الشاطئ،لذلك لا تظهر إلا نادراً ،وأما الحل لتلك المشكلة هو بقتل سمكة القرش المتوحشة،ولفعل ذلك بسهولة سأعطيك مادة سامة جداً، تضعها على صنارتك وبمجرد أن يلامسها القرش سيموت في لحظات”.

في اليوم التالي ركب الصياد قاربه وأبتعد قليلاً عن الشاطئ،ثم إنتظر حتى ظهر القرش المتوحش،وفعل كما قالت له الحورية الحسناء،وبالفعل ما هي إلا لحظات حتى توقف القرش عن الحراك وارتفع إلى سطح الماء،ثم سحبته الأمواج نحو اليابسة واستقر هناك.

انتشر الخبر بسرعة وتجمع الناس حول الصياد وهو يقف على جثة القرش، وعبروا له عن مدى افتخارهم بشجاعته وبدأوا يهتفون بأسمه وهو يلوح لهم وهو في غاية السعادة.

أما الحورية الحسناء فكانت تنظر إلى الصياد من خلف الصخور لكي لا يراها البقية،وعندما انتبه الصياد لوجودها إبتسم،فبادلته الابتسامة وفي عينيها نظرات الحب والتقدير،ثم أختفت بين الأمواج .

وهكذا اشرقت الشمس بخيوطها الذهبية على الشاطئ وعادت الحياة من جديد،ولكن يا ترى هل ستظهر الحورية الجميلة من جديد ؟! .

تلخيص قصة حورية البحر للأطفال

في هذه الفقرة سوف نلخص لكم قصة قصة عروسة البحر بشكل مبسط قصير يسهل فهمه للاطفال :

كان صياد يعيش قرب البحر ويعاني من مشكلة في الصيد و نقص حاد في الأسماك، وفي أحد الأيام عن طريق الصدفة قابل امرأة ملثمة تطلب المساعدة والطعام، فقرر الصياد مساعدتها  ومشاركة طعامه معها .

يكتشف الصياد لاحقًا أن المرأة الملثمة هي حورية البحر، والتي ترد له الجميل بأن تخبره بسر هروب الأسماك من الشاطئ، و تقدم حورية البحر للصياد مادة سامة لقتل سمكة القرش الشريرة التي تهاجم الأسماك، فينجح الصياد في التخلص من سمكة القرش الشريرة، وتختفي الحورية بابتسامة الشكر، وتعود الحياة إلى الشاطئ بفضل الصياد الشجاع و حورية البحر الحسناء .

المغزى من قصة حورية البحر

من العلوم أن القصص والحكايات تساهم بشكل كبير في القضاء على أوقات الملل وتتميز بأنها مسلية وممتعة ويحبها الاطفال بشكل كبير، ولكن ما فائدة قصة حورية البحر للاطفال، وهذا ما سنجيب عنه في السطور التالية:

  • لا تيأس ولا تستسلم : جميعنا تمر عليه ساعات بل أيام مؤلمة،ويشعر أنه أتعس إنسان على وجه الأرض،ولكن صدقني الإستسلام يزيد من الشعور بالألم ويزداد الوضع سوءاً،فلا بد من الصبر والاتكال على الله والنهوض من جديد، وتحدي النفس لتحقيق المستحيل بالعزيمة والإصرار ستصل لما تريد .
  • من يفعل الخير، يجني الثمار ولو بعد حين: فعل الخير دون مقابل، و دون أن تمن به على الآخرين هو خلق عظيم وطاهر،وظهر ذلك في تصرف الصياد مع حورية البحر ،ومن يفعل الخير مع الناس يجازيه الله خيراً عما فعل ولو بعد حين .

كما ذكرنا يوجد العديد من القيم والأخلاق النبيلة التي يمكن أن يتعلمها الطفل من الروايات والقصص، وكانت هذه أهم القيم و الفوائد المرجوة من قصة حورية البحر للاطفال .

الختام

بغض النظر عن الجدل الواسع والمستمر حول قصص حوريات البحر، فأنا لا أصدق هذه الخرافات التي لا يوجد دليل فعلي على وجودها، المهم هو القيم والمبادئ التي قدمتها قصة حورية البحر للاطفال، والأوقات الممتعة التي قضيناها مع تلك القصة.

لرؤية المزيد من الحكايات الشيقة والممتعة وقصص الاطفال الرائعة، يمكن التوجه إلى قسم قصص وحكايات الذي ستجدون فيه مجموعة متنوعة من الروايات التي ستنال على اعجابكم .

نتمنى ان تكون قد أعجبتكم قصة حورية البحر للاطفال، ومن كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها في قسم التعليقات أدناه، في الختام نتمنى لكم أوقات سعيدة وأيام مليئة بالأمل والتفاؤل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى