قصص وحكايات

قصة هاروت وماروت والسحر الذي حل على بابل

قصة هاروت وماروت كاملة

كثرت الأقاويل والروايات حول قصة هاروت وماروت والسحر الذي نزل عليهم في بابل( إحدى مدن العراق قديماً)، وتعتبر هذه القصة التاريخية من أشهر القصص العربية المتعلقة بموضوع السحر، والتي أثارت الجدل الكثير حولها .

من الناس من قال أن هاروت وماروت هما ملكان لعنهما الله وأنزلهم للأرض عقاباً لهما لذلك بدأوا يعلمون الناس السحر، ومنهم من قال أنهم من البشر أو الشياطين، وغيرها من الحكايات المتناقضة،فما أصل الحكاية،وما هي قصة هاروت وماروت الحقيقية ؟

أسئلة فضولية قبل الذهاب إلى قصة هاروت وماروت :

  • هل هاروت وماروت من الإنس أو من الجن أم هم ملائكة ؟
  • لو كان هاروت وماروت ملائكة، فلماذا يعلمون الناس السحر وهو مخالف لأوامر الله عز وجل؟
  • ماهي قصة هاروت وماروت وأين وقعت وفي أي زمان ؟
  • هل فعلاً السحر له القدرة على إلحاق الأذى بالناس ؟
  • هل يجوز استخدام السحر لفعل الخير ؟

لكي تجد الإجابة عن هذه الأسئلة المثيرة للفضول وغيرها من الأسئلة التي تدور في رأسك، وللحصول على المزيد من المعلومات العامة عن هذا الموضع الشيق، نترككم مع قصة هاروت وماروت منذ البداية حتى النهاية .

قصة هاروت وماروت البداية والنهاية

قصة الملكين هاروت وماروت
قصة الملكين هاروت وماروت

تدور أحداث قصة هاروت وماروت في مدينة بابل الموجودة في العراق، وهي عاصمة الحضارة البابلية التي ظهرت في الفترة ما بين القرنين 6-18 قبل الميلاد، و أشتهرت بالعلم والثقافة ومن أبرز معالمها الحدائق المعلقة، وذكرت في القرآن الكريم، وفي العديد من الروايات المتعلقة بالسحر .

أما بالنسبة إلى الزمن الذي وقعت فيه أحداث قصة الملكين هاروت وماروت، فلا يوجد جواب مثبت واكيد سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية لهذا السؤال، فبعض الروايات ذكرت أن تلك القصة حدثت في زمن سليمان عليه السلام، وبعضها الآخر قال أنها كانت في زمن النبي إدريس عليه السلام قبل الطوفان، أي قبل زمن النبي سليمان عليه السلام .

قصة الملكين كما وردت في القرآن الكريم

وردت قصة الملكين هاروت وماروت في القرآن الكريم في سورة البقرة وتحديداً الآية 102.

قال تعالى : ( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) .

وكان التفسير الإسلامي لهذه الآية،أن هاروت وماروت هما في الأصل ملكين من ملائكة السماء، أنزلهما الله عز وجل إلى الأرض ليعلما الناس السحر فتنة واختبار لهم ولقوة إيمانهم ،وليس لإلحاق الضرر بهم أو بالآخرين ، بل كان إمتحان من الله عز وجل لعباده .

أما من قال أن هاروت وماروت من البشر، او ملكين عاقبهم الله بأن أنزلهم إلى الأرض وغيره من الأكاذيب،هي مجرد روايات كان معظمها موجود في الإسرائيليات لتغير الوقائع وليس له إثبات أو أي دليل.

وكما تبين الآية أن الملكين حذروا الناس من السحر والتعامل به لأي سبب كان، فعندما كانوا يعلمان أحد السحر، يخبراه أنه فتنة وكفر و مخالف لأوامر الله عز وجل، فمن يريد العمل بالسحر و إتباع الشيطان وإلحاق الأذى بالآخرين مصيره نار جهنم.

ذكرت الآية مثال على مخاطر السحر، فبعض الناس يستخدمه للتفريق بين الزوج وزوجته وتدمير المحبة والألفة بينهم ،ولكن لا يستطيع أحد مهما كانت معرفته في السحر أن يلحق الأذى بالآخرين، إلا بإذن الله عز وجل.

قصة الملكين هاروت وماروت
قصة الملكين هاروت وماروت

أما عن قصة سيدنا سليمان مع السحر والشياطين لن ندخل في تفاصيلها الآن ،و سنفرد لها مقالة منفصلة لاحقاً، والمهم أن الآية تخبرنا أن سيدنا سليمان لم يكفر ولم يعلم الناس السحر،لكن الشياطين هي التي تعمل بالسحر وتحاول نشره و إلحاق الضرر بالآخرين .

كانت هذه قصة هاروت وماروت بشكل مختصر ،والله أعلم .

قصة هاروت وماروت مختصرة

  • وقعت أحداث قصة هاروت وماروت في مدينة بابل العراقية،ولا يوجد دليل قاطع في أي زمن حدثت.
  •  هاروت وماروت هما ملكين من ملائكة السماء بعثهما الله للناس فتنة وإختبار لهم .
  • علم هاروت وماروت الناس السحر وحذروهم منه ،والهدف من ذلك هو إختبار الناس وقوة إيمانهم .
  • السحر حرام بجميع أشكاله و مخالف لأوامر الله عز وجل .ولا يضر أحد إلا بإذن الله عز وجل .

المغزى من قصة هاروت وماروت

نستنتج من السطور السابقة أن أحداث هذه القصة كانت لهدف وغاية، ويوجد العديد من العبر والدروس المستفادة من قصة الملكين هاروت وماروت، نذكر منها ما يلي :

  • التحذير من السحر ومخاطره : تُظهر القصة خطورة التعامل مع السحر  فهو حرام سواء تعلمه أو تعليمه أو العمل به ،و يُشجع الناس على تجنب السحر وعدم اللجوء إليه كوسيلة لتحقيق أهدافهم.
  • قوة الإيمان بالله هي سد منيع في وجه المعاصي : توضح القصة كيف يمكن لقوة الإيمان أن تحمي الإنسان من الشر والفتن،وتبقيه في الطريق الصحيح .
  • الضر والنفع بيد الله عزو وجل وليس بيد أحد سواه : لا تخف من السحر والسحرة، فلا يمكن لأحد أن يضرك بشيء إلا بإذن الله تعالى،وإذا احتجت لشيء أطلب الله عز وجل ولا تلجأ لأحد سواه .

عرضنا لكم أحداث قصة الملكين هاروت وماروت بشكل واضح ومختصر، وقدمنا لكم الاحداث التي جرت فيها بشكل سهل ومبسط، والمهم أن نكون قد فهمنا معاني ودلالات هذه القصة الرائعة .

الختام

أخذتنا قصة هاروت وماروت في جولة ممتعة بين الغرابة والتشويق، والحكمة والموعظة، ونتمنى أن نكون أجبنا عن الاسئلة التي كانت تدور في ذهنكم حول هذه الحكاية، وبأن تكون ذات قيمة وفائدة لكم بما تحمل في طياتها من حكم ومواعظ .

إذا كنت ترغب في رؤية المزيد من الروايات الشيقة والممتعة يمكن زيارة قسم قصص وحكايات فانك ستجد فيه الكثير مما يعجبك، وإذا كنت تحب القصص الاسلامية والتاريخية، نقترح عليك قراءة قصة انشقاق القمر وظهور جبل حراء بين شقيه .

نتمنى ان تكون قد اعجبتكم قصة هاروت وماروت، و من كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها لنا في قسم التعليقات في الأسفل، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة وراحة البال، والسلام ختام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى