عجائب وغرائب

مثلث برمودا و 10 فرضيات ليست للقلوب الضعيفة

أحجية مثلث برمودا الغامضة

في قلب المحيط الأطلسي، حيث تتصارع الأمواج وتلتهم السفن والطائرات بلا رحمة، يوجد مثلث برمودا الغامض،ذلك اللغز البحري الذي أثار فضول البشر منذ عدة عقود،ونسجت حوله الكثير من القصص والحكايات المرعبة،فهل هو حقيقة أم خيال؟!

  • أين يقع مثلث برمودا  وما سبب تسميته مثلث الرعب أو مثلث الشيطان ؟
  • ما سبب اختفاء الطائرات والسفن وتعطل أجهزة الرصد والملاحة في تلك المنطقة ؟
  • ما هي النظريات التي تفسر هذه الأحداث الغامضة التي تحيط بمثلث الرعب ؟

مثلث برمودا Bermuda Triangle

موقع مثلث برمودا
موقع مثلث برمودا

موقع مثلث برمودا

يقع مثلث الرعب برمودا في الجزء الغربي للمحيط الأطلسي المقابل لشاطئ ميامي الواقع في ولاية فلوريدا الأمريكية، يتكون المثلث من ثلاثة أضلاع متساوية الطول تقريباً (طول كل منها بحدود 1500 كم )،محصورة بين بورتوريكو ،و برمودا ، وفورت لودرديل (فلوريدا).

تبلغ مساحة هذا المثلث تقريباً مليون كم مكعب،وتشمل هذه المنطقة فلوريدا(التابعة للولايات المتحدة الأمريكية)،وجزر البهاما،وجزر برمودا (التابعة لبريطانيا) .

سبب تسمية مثلث برمودا باسم مثلث الشيطان

وقعت العديد من الحوادث غير المبررة على مر السنين في هذه المنطقة ، من اختفاء الطائرات إلى اختفاء السفن وحتى الأحداث الغامضة على الأراضي المجاورة لها، لذلك سمي هذا المكان بمثلث الشيطان أو مثلث الرعب .

أشهر كوارث مثلث برمودا

من أكثر الأسباب التي أدت إلى ازدياد شهرة مثلث برمودا هو كمية الحوادث والمصائب التي حصلت في تلك المنطقة أو بالقرب منها، وتلك الحوادث كثيرة ولكننا سنذكر أشهرها .

  • الرحلة 19: ربما تكون الحادثة الأكثر شهرة هي الرحلة 19 التي وقعت في 5 ديسمبر 1945م،حيث اختفت خمس قاذفات طوربيد تابعة للبحرية الأمريكية خلال مهمة تدريب روتينية، وعلى الرغم من جهود البحث المكثفة، لم يتم العثور على أي أثر للطائرة أو طاقمها المكون من 14 فردًا.
  • USS Cyclops: اختفت سفينة الشحن USS Cyclops، وهي سفينة شحن تابعة للبحرية الأمريكية، دون أن تترك أثراً في مارس 1918، وكانت تحمل أكثر من 300 شخص من أفراد الطاقم وشحنة كبيرة من خام المنغنيز، ولم يسمع عنها شيء مرة أخرى، ويظل اختفائها أحد أعظم الألغاز البحرية.
  • الرحلة DC-3: في عام 1948، اختفت طائرة من طراز دوغلاس DC-3 أثناء طيرانها من سان خوان، بورتوريكو إلى ميامي، فلوريدا، ولم يتم حل مشكلة اختفاء الطائرة مع 32 راكبًا وطاقمًا على متنها.
  • السكايمستر (1954) – اختفاء طائرة ركاب بريطانية في طريقها من لندن إلى برمودا.
  • اليخت كارول إيه دي (1984) – اختفاء يخت تجاري في المنطقة.
  • السفينة “يو إس إس كونتري” (1921) – اختفاء سفينة تجارية في طريقها من تشارلستون إلى ريو دي جانيرو.
  • الطائرة “ستارتيجر 4” (1948) – تحطم طائرة بوينغ بي-29 في المنطقة.
  • الطائرة “فليت يروف 6” (1955) – تحطم طائرة عسكرية روسية.
  • الطائرة “سارة جو” (1950) – تحطم طائرة ركاب تجارية في مثلث برمودا.

هذه الحوادث ليست سوى أمثلة قليلة على العديد من حالات الاختفاء الغامضة التي حدثت في مثلث برمودا.

في حين أن أغلب الحوادث متعلقة في المقام الأول بحالات الاختفاء في البحر وفي الجو، فقد وقعت أيضًا حوادث على الأرض. وقد أبلغ مستكشفو جزر المنطقة عن ظواهر غير مفسرة، مثل أعطال المعدات الإلكترونية، وانحرافات البوصلة، وأنماط الطقس الغريبة.

مثلث الرعب برمودا
مثلث الرعب برمودا

10 فرضيات تفسر أسطورة مثلث برمودا

قدم العلماء والخبراء تفسيرات عقلانية وعلمية للعديد من هذه الحوادث ،ولكنه عجز عن إعطاء البرهان والدليل الشافي على صحتها ، ولا تزال هناك العديد من نظريات المؤامرة المرعبة والتفسيرات المتناقضة والمدهشة ، التي لا تزال تأسر خيال الناس في جميع أنحاء العالم، وهنا سنعرض مجموعة من هذه التفسيرات .

1. الثقوب الدودية

إحدى النظريات الأكثر شيوعًا حول مثلث برمودا هي أنه معقل للثقوب الدودية والسفر عبر الزمن، ويعتقد البعض أن هذه الظواهر الغامضة يمكنها نقل السفن والطائرات إلى أماكن مختلفة من المجموعة الشمسية، وغالبًا ما تستخدم هذه النظرية لتفسير حالات الاختفاء المفاجئ وعدم وجود حطام وبقايا في تلك المنطقة.

2. الموجات الكهرومغناطيسية

وتشير نظرية أخرى إلى أن مثلث برمودا يعاني من انتشار موجات كهرومغناطيسية تتداخل مع أنظمة الملاحة للسفن والطائرات، ويُعتقد أن هذه الحالات الشاذة يمكن أن تتسبب في خلل في عمل البوصلات، مما يؤدي إلى خروج السفن عن مسارها وإلى مواقف خطيرة.

اكتسبت هذه النظرية زخمًا بعد عدد من الحوادث التي أبلغ فيها الطيارون عن تعطل أدواتهم أثناء التحليق فوق المنطقة .

3. أتلانتس والتكنولوجيا القديمة

قال العديد من الباحثين أن مثلث برمودا هو في الواقع مكان مدينة أتلانتس المفقودة، وبحسب هذه النظرية فإن أتلانتس تمتلك تكنولوجيا متقدمة لا تزال موجودة في المنطقة ولا أحد يستطيع كشف أسرارها، مما يسبب ظواهر غريبة ويجذب كائنات من خارج الأرض.

يعتقد حسب هذه الفرضية أن هذه الكائنات قد تكون مسؤولة عن حالات الاختفاء في محاولة لحماية أسرار أتلانتس .

4. التستر الحكومي

تشير إحدى نظريات المؤامرة  إلى أن  بعض الحكومات والقوى العظمى الخفية التي تدير العالم، تتعمد إخفاء الحقيقة بشأن مثلث برمودا، ويعتقد البعض أن البحرية الأمريكية و وكالات أخرى أجرت تجارب سرية في المنطقة.

وهذه التجارب السرية أدت إلى اختفاء السفن والطائرات، غالبًا ما تتغذى هذه النظرية على عدم وجود تفسيرات رسمية وعلمية واضحة لمعظم هذه الحوادث.

5. قاعدة الكائنات الفضائية تحت الماء

على غرار نظرية أتلانتس، يقترح بعض أصحاب نظريات المؤامرة أن مثلث برمودا هو موطن لقاعدة فضائية تحت الماء، ويعتقد أن هذه الكائنات خارج كوكب الأرض تستخدم التكنولوجيا المتقدمة لاختطاف السفن والطائرات لأغراضها الخاصة، حتى أن البعض يزعم أنهم شاهدوا بقايا لأجسام طائرة مجهولة، وصحون طائرة و مخلوقات فضائية في محيط المثلث، مما يدعم هذه النظرية بشكل أكبر.

6. السفر عبر الزمن

وتشير نظرية أخرى إلى أن مثلث برمودا هو بوابة لدوامة زمنية، وبحسب هذه الفرضية فإن المنطقة هي بوابة لفترات مختلفة من التاريخ، وتم نقل السفن والطائرات التي تدخل المثلث إلى زمن آخر، غالبًا ما تُستخدم هذه النظرية لشرح حالات الاختفاء الغامضة وانعدام الاتصال مع السفن التي كانت عالقة في هذه المنطقة.

7. لعنة مثلث برمودا

هناك نظرية مفادها أن مثلث برمودا ملعون، وأنه مركز للجن والشياطين، وتشير هذه النظرية إلى أن المنطقة خطرة بطبيعتها وأن أي شخص يدخلها محكوم عليه بالاختفاء، يعتقد البعض أن اللعنة هي نتيجة طقوس قديمة أو قوى خارقة للطبيعة تسعى إلى إزهاق حياة أولئك الذين يجرؤون على المغامرة وعبور مثلث الشيطان .

8. مركز الجاذبية في الأرض

تقول هذه النظرية أن مركز الجاذبية في الأرض موجود تحت مياه مثلث برمودا،وأن هناك موجات مغناطيسية قوية تجذب السفن والطائرات نحو أعماق البحر وتتسبب في غرقها، كما أنها تتسبب في الخلل الذي يحدث لحركة البوصلة وأجهزة الرصد والملاحة البحرية .

ومن أشهر الروايات على هذه النظرية، هي رواية كريستوف كولمبوس الرحالة الشهير الذي وصف حركة البوصلة أثناء عبوره المنطقة،حيث قال أنها من أندر المرات التي يتطابق فيها الشمال المغناطيسي لعقرب البوصلة مع الشمال الحقيقي للأرض .

9. مثلث الرعب مجرد كذبة

قال العديد من العلماء من ضمنهم العالم الأسترالي كارل كروشيلنيكي، أن الحوادث التي حصلت هي في المعدل الطبيعي لأي مكان بنفس المساحة على سطح الأرض،ولكن كثرة الخرافات والأقاويل التي أثيرت حول هذه المنطقة أكسبتها شعبية قصصية وهالة إعلامية .

كما أن القصص التي تروى عن مثلث الرعب برمودا تركز على أي حادث يحصل في تلك المنطقة وتهمل باقي الحوادث المشابهة لها في مناطق أخرى .

10. مثلث الشيطان مسكون بالأرواح المعذبة الشريرة

النظرية الأخيرة في قائمتنا من أكثر الروايات رعباً التي تفسر تلك الحوادث ،والتي تقول بأن مثلث برمودا مسكون بأرواح شريرة وحاقدة على البشر،من ضمنها أرواح  العبيد الأفارقة الذين كانوا يعاملوا بقسوة ووحشية  في أثناء نقلهم إلى الولايات المتحدة للمتاجرة بهم ، ومن يفارق الحياة منهم يتم إلقاء جثته في مياه تلك المنطقة.

الختام

حاولنا قدر المستطاع فك أسرار مثلث برمودا وعرض معلومات عامة مرتبطة بهذا الموضوع الغامض، ورغم تلك التفسيرات التي يبدو بعضها منطقياً والآخر غريب ولا يتقبله العقل والمنطق،يبقى سر مثلث برمودا مغموراً في اعماقه المظلمة ،فهل حقاً سيفك هذا اللغز أم سيبقى دفين .

إذا كنت ترغب في رؤية المزيد من غرائب وعجائب الدنيا، يمكنك الانتقال الى القسم المخصص لها من هنا، و نتمنى لكم اوقات مسلية و ممتعة برفقتنا، ودمتم سالمين .

المراجع

Bermuda Triangle

The intrigue behind the Bermuda Triangle

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى