معلومات عامة

معلومات علمية متنوعة رائعة ستذهلك 2023

معلومات علمية عامة

العلم مجال واسع ورائع لا يتوقف أبدًا عن إدهاشنا، من أصغر الجسيمات إلى اتساع الكون، هناك دائمًا شيء جديد لاكتشافه، في هذه التدوينة، سنعرض عليكم مجموعة معلومات علمية مذهلة ومتنوعة ستذهلك بالتأكيد!

معلومات علمية مفيدة وقصيرة

معلومات علمية رائعة

في هذه القائمة سنذكر مجموعة معلومات عامة علمية مفيدة وقصيرة :

1. الحوت الأزرق

الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على وجه الأرض، حيث يصل طوله إلى 100 قدم ويزن حوالي 200 طن،أي أن وزن الحوت يعادل تقريباً وزن 20 طائرة F16 , و أن قلبه وحده بحجم سيارة متوسطة!

2. سرعة الضوء

سرعة الضوء سريعة بشكل لا يصدق، حيث تصل سرعتها إلى 300 ألف كيلومتر في الثانية تقريبًا، وهذا يعني أن الضوء يستطيع الانطلاق من دولة مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية والعودة مجدداً 14 مرة تقريباً خلال ثانية واحدة فقط،وأما بالنسبة لضوء الشمس يستغرق حوالي 8 دقائق و20 ثانية للوصول إلى الأرض.

3. الدماغ البشري

الدماغ البشري عضو معقد يحتوي على أكثر من 100 مليار خلية عصبية، فهو قادر على معالجة وتخزين كمية هائلة من المعلومات، مما يسمح لنا بالتفكير والتعلم وتجربة العواطف وتذكر الأحداث وتحليلها بشكل مستحيل أن تصل إليه أكثر أجهزة الكمبيوتر الحديثة تطوراً .

4. تأثير الفراشة

تأثير الفراشة هو مفهوم في نظرية الفوضى يشير إلى أن التغييرات الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة وغير متوقعة. إنه يعني أن الفراشة التي ترفرف بجناحيها في جزء من العالم يمكن أن تسبب في النهاية إعصارًا في جزء آخر،فلا تستهين بالأفعال الصغيرة الصادرة منك و التي قد تدمر حياة شخص أو قد تكون سبب في سعادة و نجاة شخص آخر.

5. المجال المغناطيسي للأرض

تتمتع الأرض بمجال مغناطيسي يحمينا من الإشعاع الشمسي الضار، ويتم توليده عن طريق حركة الحديد المنصهر في اللب الخارجي للأرض، مما يخلق درعًا مغناطيسيًا حول كوكبنا.

6. الثقب الأسود

الثقب الأسود هو منطقة في الفضاء حيث الجاذبية قوية جدًا بحيث لا يمكن لأي شيء، ولا حتى الضوء، الهروب من جاذبيتها،وهو يتشكل عندما تنهار النجوم الضخمة تحت تأثير جاذبيتها.

7. جزيء الماء

يتكون جزيء الماء من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين واحدة، وهو ضروري للحياة على الأرض وله خصائص فريدة، مثل قدرته على الوجود في ثلاث حالات مختلفة – الصلبة والسائلة والغازية.

8. الجدول الدوري

الجدول الدوري هو ترتيب للعناصر الكيميائية بشكل منظم بناءً على عددها الذري، وتكوينها الإلكتروني، وخواصها الكيميائية المتكررة، ويوفر معلومات لفهم خصائص وسلوك العناصر المختلفة.

9. الجينوم البشري

الجينوم البشري هو المجموعة الكاملة من المعلومات الوراثية للبشر الموجودة في الحمض النووي(DNA)، وهو يتألف من حوالي 3 مليارات زوج من قواعد الحمض النووي ويحتوي على المعلومات الوراثية التي تحدد الخصائص الجسدية وغيرها.

10. عضلة القلب

قلب الإنسان هو عضو عضلي يضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بشكل مستمر دون توقف و ينبض حوالي 100.000 مرة في اليوم.

معلومات علمية مرتبطة بالرياضيات

في هذه القائمة مجموعة معلومات علمية متعلقة بمادة الرياضيات على شكل سؤال وجواب :

1. ما هي طريقة حساب محيط أي شكل مغلق بدون قوانين ؟

يمكن حساب محيط أي شكل مغلق بدون استخدام قوانين الرياضيات عن طريق لف خيط أو حبل  حول هذا الشكل وطبق بداية الخيط مع نهايته ثم قياسه باستعمال المسطرة أو المتر فيكون محيط الشكل هو طول الخيط .

2. ما العلاقة بين (π) و الدائرة وكم قيمته ؟

العدد (π) هو عبارة عن النسبة  بين محيط الدائرة إلى قطرها، إنه رقم عشري لا ينتهي أبدًا ، وقيمته تساوي تقريباً 3.14 أو يمكن كتابته على صورة  كسر 22/7 .

3. ما الفرق بين المربع و المعين والمستطيل ومتوازي الأضلاع:

  • متوازي الأضلاع هو شكل رباعي فيه كل ضلعين متقابلين متوازيين  ولا يشترط تساوي زواياه ،وهو الأصل وباقي المضلعات المذكورة هي أحد أنواعه.
  • المستطيل هو عبارة عن متوازي مستطيلات لأن كل ضلعين متقابلين فيه متوازيين، ولكن ما يميزه أن جميع زواياه متساوية  وقائمة الزاوية.
  • المعين هو متوازي مستطيلات فيه كل ضلعين متقابلين متوازيين ولكن لا يشترط أن تكون زواياه متساوية(أي أن تكون قائمة)،وما يميزه أن جميع أضلاعه متساوية.
  • المربع هو متوازي مستطيلات فيه كل ضلعين متقابلين متوازيين،وهو أيضاً عبارة عن مستطيل لكن ما يميزه أنه متساوي الأضلاع عكس المستطيل،ويشبه المستطيل بأن جميع زواياه قائمة.

4. ما هو العدد الأولي،وأيهما يعتبر عدد أولي العدد 7 أم العدد 4 ؟

العدد الأولي هو العدد الصحيح الذي لا يقسم إلا على نفسه وعلى العدد واحد ومن دون وجود باقي،فمثلاً العدد 7 لا يقسم إلا على نفسه و على العدد 1 لذلك يسمى عدد أولي،أما العدد 4 مثلاً يقسم على نفسه وعلى العدد 2 والعدد 1 فهو بالتالي ليس عدد أولي .

5. ما هو تسلسل فيبوناتشي، وهل تستطيع إكمال النمط 0، 1، 1، 2، 3، 5، …،…،…؟

تسلسل فيبوناتشي عبارة عن سلسلة من الأرقام حيث كل عدد فيه ينتج من مجموع العددين السابقين له: 0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، وهكذا. وهذا التسلسل موجود في الطبيعة، مثل قرص عباد الشمس.

معلومات علمية رائعة
معلومات علمية رائعة

معلومات علمية وثقافية مفيدة ومنوعة

في هذه القائمة ستجد مجموعة معلومات علمية في مجالات مختلفة ومتنوعة :

1. معلومات علمية في الكيمياء

  • الملح يتكون من اتحاد عنصري الكلور والصوديوم وهما في الأصل مواد سامة وتسبب خطر للجسم لو تناولهما الإنسان بشكل منفرد .
  • الهيدروجين هو أول عنصر في الجدول الدوري و يتكون من بروتون واحد فقط ورمزه (H) .
  • قيمة الأس الهيدروجيني (PH) إذا كانت أكبر من العدد 7 يكون المحلول قاعدي،ولو كانت أقل من العدد 7 يكون المحلول حمضي،أما لو كنت تساوي العدد 7 فإن المحلول يكون متعادل.

2. معلومات علمية في الأحياء

  • البكتيريا تتكاثر لوحدها بالاعتماد على نفسها بعملية تسمى الانشطار الخلوي ، وليست كل البكتيريا ضارة فيوجد منها النافعة مثل تلك الموجودة في الخميرة ،أما الفيروسات فهي تعتمد على غيرها للتكاثر وتحتاج لخلية حية تستضيف حمضها النووي  للتكاثر.
  • أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى هو العالم العربي أبو الحسن علاء الدين والذي يطلق عليه اسم “ابن النفيس”.
  • أكبر شريان في جسم الانسان هو الشريان الأورطي وهو المسؤول عن نقل الدم المحمل بالاكسجين من القلب الى باقي اعضاء الجسم .

3. معلومات علمية في علوم الأرض

  • مقياس ريختر يستخدم لقياس قوة الزلازل ،وسمي بهذا الاسم نسبة لمكتشفه العالم تشارلز فرانسيس ريختر في عام 1932م .
  • أقوى زلزال حدث عبر التاريخ هو زلزال فلادلفيا ويطلق عليه “زلزال تشيلي العظيم “وحدث ذلك عام 1960 م وكانت قوته 9.5 حسب مقياس ريختر .
  • الاعصار الأكثر وحشية ودموية والذي أوقع العديد من الخسائر المادية والبشرية هو إعصار كاترينا الذي ضرب الولايات المتحدة الأمريكية عام 2005 م وكانت عدد الضحايا 1833 قتيل، ويقدر عدد الخسائر بثمانين مليار دولار.

4. معلومات علمية في الفيزياء

  • قوس قزح هو عبارة عن ظاهرة فيزيائية تحدث لأشعة الشمس عند مرورها بالرذاذ أو قطرات الماء ،حيث ينكسر الضوء المار  ويتحلل لعدة ألوان بدرجات مختلفة ليشكل منظر طبيعي خلاب وغاية في الجمال  .
  • السراب هو ظاهرة تحدث نتيجة انتقال الضوء بين وسطين مختلفين في درجة الحرارة،حيث يحدث له إنكسار بشكل حاد، حيث أن أشعة الشمس الساقطة على الأرض تقوم برفع درجة حرارتها وبالتالي يسخن الهواء الملامس لسطحها ،وكلما ارتفعت لأعلى يكون الهواء أبرد وهذا يسبب انكسار حاد في الأشعة وتشكل صور وهمية تخدع العين وتظهر مثل  طبقات ماء فوق سطح الأرض.
  • درجة غليان الماء هي 100 درجة سيلسيوس في شروط محددة، والتبخر ليس مشروط بغليان الماء كما يعتقد الكثير من الناس، فالتبخر يحدث قبل الغليان فمثلاً عندما تضع إبريق الشاي على غاز الطبخ سترى البخار يتصاعد من الماء بعد وضعه بدقائق قليلة،أما الغليان قد يحدث بعد ربع ساعة .

الختام

عرضنا عليكم مجموعة معلومات علمية متنوعة وفريدة،  نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم وأن تعود بالخير والفائدة عليكم، العلم والفكر هو قوة وطاقة هائلة للتقدم نحو الأمام بكل ثقة وبخطوات ثابتة وفي الإتجاه الصحيح، والجهل ضعف و ظلمة وضياع، وأنت لك الخيار ! .

في الختام نتمنى لكم أوقات ممتعة وشيقة برفقتنا،ومن كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها في قسم التعليقات أدناه،طبتم وطابت أيامكم .

مراجعة مستخدمة : Richter scale ، إعصار كاترينا .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى