قصص وحكايات

3 قصص اطفال قبل النوم مريحة لنوم عميق

قصص اطفال قبل النوم

اخترنا لكم 3 قصص اطفال قبل النوم تتميز بعالمها الساحر وأحداثها المثيرة للاهتمام، وتحمل في طياتها العديد من الحكم والصفات الحميدة، والتي تساهم بشكل فعّال في صقل شخصية الطفل وطريقة تعامله مع الآخرين، لأن قصص الأطفال القصيرة قادرة على توصيل الفكرة بشكل سريع وتبقى في الذاكرة لمدة طويلة .

قبل الانتقال إلى قائمة قصص اطفال قبل النوم، يمكن أن تسأل طفلك بعض الأسئلة التشويقية المتعلقة بموضوع القصص، و التي يمكن أن تستخدم قبل قراءة القصة أو بعدها من أجل جذب انتباه الطفل، كما أنها ستنشط حاسة التفكير لديه .

  • لماذا الناس تحب الطفل الصادق، ولا تثق بالطفل الكذاب ؟
  •  ما سبب حزن البطة، ولماذا أطلق أُطلق عليها اسم البطة القبيحة ؟
  • هل من الممكن أن تهزم نملة صغيرة حيوان كبير بحجم الفيل ؟

للإجابة على هذه الاسئلة وغيرها لابد من قراءة هذه الحكايات والإبحار في معانيها، لذلك دعونا نعرض لكم أجمل 3 قصص للاطفال قبل النوم تريح الاعصاب .

قصة الراعي الكذّاب 

قصص اطفال قبل النوم - قصة الراعي الكذاب
قصص اطفال قبل النوم – قصة الراعي الكذاب

في إحدى الأيام كانت الأغنام ترعى برفقة راعي يحب الضحك واللهو كثيراً، ثم قرر الراعي أن يستخدم حيلة خبيثة فصاح بصوت عالي :” الذئب يهاجم الأغنام ،أنقذوني ،أنقذوني ”

هرع أهل القرية الذين سمعوا صياحه بسرعة لتقديم المساعدة له، ولكنهم حين وصلو لم يكن هنالك سوى الراعي والأغنام، فقالو له” أين الذئب لقد قلقنا عليك”،فأجابهم الراعي أنه هرب عندما شاهدكم قادمين، فعاد الناس إلى القرية، وبدأ الراعي الضحك بشكل عالي ومستمر من مشهد الناس وهم مذعورين .

وبعد تلك الحادثة بعدة أيام عاود الراعي الكرة مرة أخرى، وسألوه” أين الذئب”، أجابهم بنفس الإجابة أنه هرب عندما شاهدكم قادمين، شكك أهل القرية في صحة كلام الراعي وأخبروه بأنه يثير الفزع والذعر في القرية ثم رحلوا .

وبعد أسبوع بينما كان الراعي مستلقياً على العشب الأخضر، هاجم الذئب الأغنام والتهم إحداها، أرتعب الراعي وصرخ بصوت عالي ” النجدة، ارجوكم انقذوني الذئب أكل الخراف، النجدة أرجوكم ساعدوني “، ولكن لم يساعده أحد لأن الناس ظنوا أنها مزحة أو خدعة من الراعي الكذاب، وبذلك خسر الراعي الخراف وثقة الناس وكان ذلك درساً قاسياً له لن ينساه طوال حياته .

المغزى من قصة الراعي الكذّاب

تُسلط القصة الضوء على أهمية الصدق وتحذر من الكذب،لأن الإنسان الصادق يحترمه الناس ويثقون به ،أما الكاذب الذي يخدع الناس لابد أن يأتي يوم ولا يصدقه أحد .

ما من مضغة أحب إلى الله من لسان صدوق، وما من مضغة أبغض إلى الله من لسان كذوب – الفضيل بن عياض .

قصة البطة القبيحة

قصص اطفال قبل النوم -قصة البطة القبيحة
قصص اطفال قبل النوم -قصة البطة القبيحة

في أحد الأيام كان هنالك بطة تلهو مع صغارها في بركة ماء، وكانوا جميعهم يشعرون بالمرح والسعادة بإستثناء البطة الصغيرة السوداء، التي كانت تبكي دائماً وتتحسر لأنها مختلفة عن بقية البط الأبيض، حيث كان الجميع ينظر لها باستغراب، وبعضهم يسخر منها ومن شكلها الغريب .

قررت البطة السوداء مغادرة هذا المكان، وحاولت معها أمها وأخبرتها أنها بطة مميزة وليست مختلفة عن البقية ، وبأنها تحب جميع أبنائها لكن دون فائدة، حيث أصرت على الرحيل لأنها لا تشعر بالسعادة والراحة وعليها الذهاب.

توالت الليالي ومرت الأيام الحزينة على البطة السوداء، وهي حائرة وتائهه تجوب الغابات بحثاً عن المجهول، وعندما وصلت الى بركة ماء كبيرة تحيط بها الأزهار من كل مكان، وجدت مجموعة من الطيور السوداء التي تشبهها.

إقتربت البطة السوداء من تلك الطيور وقالت لهم : “من أي نوع من الطيور أنتم “، ردت إحداهن وقالت لها “نحن طيور البجع وهذه البحيرة لنا، وقد أضعت إبنتي الصغيرة منذ زمن وهي في نفس عمرك الآن، وكان يوجد لها ريشة ذهبية اللون في جناحها الأيمن، هل يمكنك الإقتراب مني أشعر أنك إبنتي المفقودة “.

عندما إقتربت منها وتأكدت الأم من وجود الريشة الذهبية في جناحها الأيمن،ب كت من شدة الفرحة وعانقت طفلتها بحنان وحب، وبالفعل كان حدس الأم صحيح ولم تكن تلك البطة قبيحة بل كانت من البجع لذلك شكلها مختلف، فعندما تاهت البجعة الصغيرة والتحقت بصغار البط، ظنوا أنها منهم، لكن القدر جمعهم من جديد وعاشوا في سلام وأمان .

المغزى من قصة البطة القبيحة

تحذر هذه القصة من التسرع بالحكم على الناس والسخرية منهم،وتوضح أن القدر بيد الله عز وجل،وحتى لو مررت بمشكلة وتحديات في حياتك يجب عليك السعي والإيمان بقضاء الله وقدره .

مِن أركان الإيمان:الإيمان بالقدر خيره وشره .

قصة الفيل الضخم والنمل الشجاع

قصص اطفال قبل النوم -قصة الفيل والنمل
قصص اطفال قبل النوم -قصة الفيل والنمل

كان هنالك فيل ضخم متغطرس ومتكبر،وكان دائماً يتنمر على الحيوانات الصغيرة من حوله، والتي كانت تهرب منه دون أن تُبدي أي نوع من المقاومة، لأنها صغيرة وكانت تخاف من حجمه الكبير .

بينما كان النمل يعمل بجد ونشاط ويبني في بيت جميل ورائع، كان الفيل قرب البحيرة ورأى ما يفعله النمل، فضحك الفيل وقال :” سأسحب الماء من البحيرة بواسطة خرطومي الطويل وأُغرِقَ النمل الأحمق بالماء، ها ها ها …” .

هدم الفيل بيت النمل وأغرق بعضهم، لذلك كانوا منزعجين جداً من تصرف الفيل المتهور، فاجتمع النمل وقرروا أن يلقنوا الفيل درساً لن ينساه طيلة حياته، وكانت خطتهم أن يتسللوا إلى خرطومه وعينيه وأُذناه عندما ينام ، وبالفعل حينما حل الليل ونام الفيل قاموا بتنفيذ هذه الخطة .

أفاق الفيل من نومه وبدأ يصرخ  من شدة الألم ويقول:” ارجوكم ساعدوني أشعر بنار كالفلفل في خرطومي و عيناني وأنفي”، همس النمل في أذنيه قائلاً :”اشعر الآن معنى الألم الذي كنت تسببه للآخرين بسبب تصرفاتك المزعجة، فقد هدمت بيتنا وكنا نغرق وأنت تضحك “، رد الفيل عليهم وهو يبكي : “أتوسل إليكم لا تفعلون هذا بي، أعدكم أني لن أعود لهذه الأفعال مرة أخرى “، وهكذا عادت البسمة والحياة من جديد الى حيوانات الغابة الصغيرة، والتي لم يجرؤ  أحد بعد تلك الحادثة على مضايقتها .

المغزى من قصة النمل والفيل

قصة الفيل والنمل من قصص الأطفال الرائعة التي تحتوي على حكم مفيدة جداً، وتركز هذه القصة على العديد من الحكم  أهمها ما يلي :

  • إذا كنت تملك القوة فلا تستخدمها في ظلم الضعفاء بل إستخدمها لنصرتهم .
  • لا تستهن بما تحمله في داخلك من طاقة وقدرات بل حاول العثور عليها وتنميتها .
  • السكوت عن الظلم يزيد من جبروت الظالم ،لذلك يجب أن تتحلى بالشجاعة لردعه .

إن الشجاعة ليست غياب الخوف، ولكن القدرة على التغلب عليه – نيلسون مانديلا .

الختام

في الختام حاولنا قدر المستطاع تقديم قصص اطفال قصيرة قبل النوم شيقة وذات فائدة قيمة، تدمج بين المتعة والحكمة والمعرفة، وتترك أثر إيجابي على الطفل بحيث يصبح قادر على التمييز بين الخير والشر .

لرؤية المزيد من قصص الاطفال القصيرة الممتعة يمكنكم زيارة قسم قصص وحكايات، والذي ستجدون في العديد من الحكايات الرائعة، ونقترح لكم منها مقالة أفضل 3 قصص عربية قصيرة مفيدة للأطفال والكبار .

نتمنى أن تكون قد اعجبتكم مقالة ” 3 قصص اطفال قبل النوم مريحة لنوم عميق” ، وإذا كان لديكم أي اقتراحات أو ملاحظات اتركوها لنا في قسم التعليقات أدناه، وطابت أيامكم بالخير والسعادة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى