قصص وحكايات

أفضل 3 قصص عربية قصيرة مفيدة للأطفال والكبار

قصص عربية قصيرة مفيدة

يسعدنا أن نقدم لكم أجمل قصص عربية قصيرة مفيدة للأطفال والكبار وتناسب جميع الاذواق، وما يميز القصة القصيرة عن غيرها من القصص انها قريبة للقلب وسهلة الفهم والاستيعاب، وتوصل لك الفكرة المرجوة منها بشكل سريع وبسيط .

قبل الانتقال إلى قائمة افضل 3 قصص عربية قصيرة مفيدة للأطفال والكبار، سنطرح عليكم  مجموعة أسئلة تشويقية تزيد من متعة القراءة، وتساعد على زيادة التركيز خصوصاً لدى الأطفال .

  • ما سبب نوم بهلول في القبر وهل هو مجنون ؟
  • هل يستطيع هارون الرشيد تلبية طلبات بهلول ؟
  • ما سبب صراخ جحا في الناس وتهديده لهم؟
  • لو قيل لك أطلب ما شئت شرط أن يعطى من تكره ضعف ما تختار، ماذا ستطلب في تلك الحالة ؟

سوف تجيب على هذه الأسئلة وغيرها عند قرائتك لمجموعة القصص العربية القصيرة التي اخترناها لك، لذلك أحضر شرابك الساخن وأبدأ بقراءة تلك القصص الممتعة للغاية .

1) حكاية هارون الرشيد وبهلول

أفضل 5 قصص عربية قصيرة للاطفال والكبار
أفضل 5 قصص عربية قصيرة للاطفال والكبار

يروى أن هارون الرشيد كان يتجول مع حاشيته في أرجاء المدينة، وفي أثناء سيريه صادف رجلاً مجنون يقال عنه بهلول وكان ينام في أحد القبور، ناداه وقال له : ما تفعل هنا يا بهلول هل أنت مجنون؟،رد عليه بهول قائلاً:كلا أنا العاقل وانت المجنون، ضحك هارون الرشيد ثم قال :عاقلٌ وتنام بين القبور، كيف يكون ذلك ؟

رد عليه بهلول قائلاً: علمت أن قصرك زائل وهذا باقي (أشار على القبر)، فعمرّت هذا وأنت عمرت ذاك، فتأثر هارون الرشيد من قول بهلول، وقال له: ألك حاجة فأقضيها ؟

رد بهلول قائلاً: بلى عندي ثلاث حاجات إن قضيتها شكرتك، قال هارون :وما هي ؟،رد بهلول: الأولى أن تمد في عمري، أجابه هارون : لا أقدر، أكمل بهلول : أما الثانية أن تنجيني من ملك الموت، أجاب هارون: وهذه أيضاً لاأقدر على فعلها.

أكمل بهلول قائلاً: أما الثالثة أن تدخلني الجنة وتبعدني عن النار، أجابه هارون وقد اختنق صوته: وعلى هذه ايضاً لا أقدر، فأنت تطلب مني أن أفعل المستحيل، أنهى بهلول كلامه قائلاً: إذاً فلا حاجة لي عندك يا هارون، ولتعلموا أن حوائجكم بيد الله عز وجل وليس بيد أحد سواه .

العبرة من قصة هارون الرشيد وبهلول

بالرغم من أن قصة هارون الرشيد وبهلول تعتبر من القصص العربية القصيرة، إلا أنها تحمل في جعبتها العديد من القيم والأخلاق النبيلة والتي كان أهمها ما يلي :

  • الإيمان بالقدر وأن كل شيء بيد الله عز وجل .
  • الموت حق على كل البشر ولا مهرب منه،لذلك لا تنشغل بدنياك عن الآخرة.
  • مهما طال عمرك فيوجد في النهاية حساب ويوجد جنة ونار،وأعمالك وطاعتك لله عز وجل هي الفيصل والحكم .

2) قصة عربية قصيرة فكاهية-حكاية جحا والحذاء

ننتقل معكم الى واحدة من اجمل القصص العربية القصيرة الفكاهية المفيدة، والتي بطلها هو واحد من أشهر الشخصيات الفكاهية في تاريخ القصص والروايات العربية، ألا وهو جحا الغني عن التعريف .

يحكى أن جحا لم يجد حذاءه عندما خرج من المسجد، فغضب بشدة وبدأ الصراخ على الناس قائلاً: من منكم أخذ حذائي ؟ ، والله إن لم تحضروه الآن لي فسأفعل بكم كما فعل والدي عندما فقد حذاءه .

استغرب الناس وأصابهم القلق من صوت جحا المرتفع و نبرته الحادة،سألوه: وماذا فعل أبوك عندما لم يجد حذاءه؟، لم يجبهم وضل يصرخ، توسلوا إليه أن يهدأ لكنه لم يستمع لهم وضل يكرر :والله إن لم تحضروا لي حذائي ستندمون،وسأفعل بكم كما فعل والدي .

أصيب الناس بالفزع واتفقوا أن يشترو له حذاءاً جديد، خشية أن يصيب أحدهم بمكروه فجدا يصرخ بالناس كالمجنون، وعندما حصل جحا على الحذاء الجديد فرح كثيراً وقال: الحمد لله أني لم أفعل بكم كما فعل والدي .

قال له الناس سيقتلنا الفضول والحيرة يا جحا أخبرنا بالله عليك ماذا فعل أبوك ؟، رد عليهم جحا هو يكاد يبكي من شدة الضحك : عندما خرج والدي ولم يجد حذاءه عاد إلى البيت حافياً، أصيب الناس بالذهول من تصرف جحا المجنون، ولكن ماذا يفعلوا فتصرف جحا كان ذكي وخلص نفسه من المأزق بشكل ذكي ومضحك .

العبرة من قصة جحا والحذاء

حكاية جحا والحذاء ليست مجرد سطور للتسلية والضحك فقط، بل هي قصة عربية قصيرة مفيدة تمزج بين الفكاهة والحكمة بأسلوب رائع ومتقن، وفيما يأتي نذكر المغزى من تلك الحكاية .

  • الهدف الأول من هذه القصة القصيرة هو رسم البسمة على وجوهكم العطرة  .
  • الناس بطبيعتها تخشى من المجهول، لذلك لا تستعجل الحكم على الأمور .
  • أهمية الفطنة والذكاء في حل المشكلات وتمثل ذلك بما فعله جحا مع الناس .

3) الطمع ضر ما نفع – حكاية عربية قصيرة

كثير من الأمثال التي يرددها الناس في بعض المناسبات هي في الأصل جملة قيلت في إحدى القصص العربية المشهورة، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم قصة عربية قصيرة تروي قصة المثل الشهير” الطمع ضر ما نفع ” .

في إحدى القصور الملكية قديماً أراد الملك تكريم الحضور بسبب زواج إبنه الوحيد، وبدأ بتوزيع الهدايا والنقود على من حوله في المجلس، وكان من بينهم رجلين يتصفان بالطمع والحسد ولا يطيق أحدهم الآخر، وعندما وقفا بين يدي الملك قال لأحدهما: “أطلب ما تشاء وسأعطي صديقك ضعف ما طلبت” .

أصيب الرجل بالدهشة والحيرة فلو طلب شيئاً من الملك كان للثاني ضعفه، وهو لا يريد ذلك، بدأ الجدال بين الرجلين وتحول إلى شجار، فغضب الملك من ذلك وقال له: إن لم تطلب الآن ما تريد قطعت رأسك، صمت هذا الرجل قليلاً وفي صدره نهراً من الحقد والطمع، ثم قال: أريد أن تقتلع إحدى عيناني يا مولاي”.

العبرة من قصة الطمع ضر ما نفع

قصة الطمع ضر ما نفع من القصص العربية القصيرة المفيدة التي تحتوي على العديد من الحكم المفيدة للانسان في حياته الواقعية، وفي ما يلي أهم تلك الحكم والعبر .

  • الطمع صفة قبيحة يجب تجنبها والابتعاد عنها، بخلاف القناعة التي تعطي شعور الراحة والسعادة .
  • من الرائع أن نتمنى الخير للناس ونطلب من الله عز وجل الرزق والتوفيق، ونقيض ذلك الحسد فهو صفة بشعة لا توجد إلا في النفوس المريضة .
  • الحسد صفة قبيحة، فلا يجوز أن نحسد الناس على ما يملكون، بل يجب أن نثابر ونعمل بجد لكي نصل الى ما نريد .

الختام

عرضنا لكم أفضل 3 قصص عربية مفيدة للأطفال والكبار ،وما يميز القصص العربية عن غيرها من القصص أنها مرتبطة بماضينا، وتذكرنا بالقيم والمبادئ الأخلاقية التي تلعب دورًا حاسمًا في حياتنا وعلاقاتنا مع الآخرين .

في الختام نتمنى أن نكون وفقنا في اختيار قصص عربية قصيرة مفيدة وشيقة، ونتمنى أن تقضوا اوقات ممتعة ومسلية برفقتنا، و لرؤية المزيد من الحكايات الرائعة التي ستعجبكم يمكنكم زيارة قسم قصص وحكايات الذي ستجدون فيه كل المتعة والاثارة .

من كان لديه أي قصص عربية قصيرة مفيدة وممتعة يود مشاركتها معنا، أو من لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها في قسم التعليقات أدناه وطابت أيامكم بالخير والسعادة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى