ترفيه

أفضل 10 أفلام مشوقة على الإطلاق

أفضل أفلام مشوقة في التاريخ

إن اختيار أفضل عشرة أفلام مشوقة على الإطلاق ليس بالمهمة السهلة، فهناك عدد لا يحصى من الأعمال الفنية الرائعة التي تم إنتاجها عبر تاريخ السينما، ولو حاولنا اختيار أفضل 100 فيلم تبقى المهمة صعبة. ومع ذلك، سنعرض عليكم مجموعة أفلام منوعة ولاقت الكثير من الإعجاب سواء من المشاهدين أو النقاد وستقضون أوقات ممتعة في مشاهدتها بالتأكيد.

أفضل 10 أفلام مذهلة

أفضل 10 أفلام مشوقة وممتعة
أفضل 10 أفلام مشوقة وممتعة

1. العراب (The Godfather)

معلومات عن الفيلم :

سنة الإصدار  1972  م
المؤلفماريو بوزو – فرانسيس فورد كوبولا
المخرجفرانسيس فورد كوبولا
الأبطالمارلون براندو – آل باتشينو – جيمس كان
التصنيفدراما وجريمة
التقييم العالمي على موقع imdb9.2/10

يعتبر هذا الفيلم على نطاق واسع واحداً من أعظم الأفلام في التاريخ وجوهرة خالدة في ذاكرة السينما، يحكي فيلم العراب قصة عائلة كورليوني، وهي سلالة إجرامية منظمة إيطالية أمريكية، بقيادة الشخصية الشهيرة دون فيتو كورليوني، التي جسدها مارلون براندو ببراعة، ويأخذنا في رحلة عبر الجانب المظلم للمافيا والتي تم تجسيدها بشكل متقن للغاية.

أحد أسباب التي جعلت من The Godfather تحفة فنية هو أسلوب سرد القصة الاستثنائي، إن إخراج كوبولا، جنبًا إلى جنب مع سيناريو Puzo الجذاب، يبقى الجمهور منخرطًا من البداية حتى النهاية،وقصة الفيلم منسوجة بشكل معقد، مع شخصيات متطورة وحبكة معقدة تتكشف تدريجياً مع مرور الأحداث المشوقة.

كان أداء مارلون براندو في شخصية دون فيتو كورليوني أسطورياً، مما أكسبه جائزة الأوسكار لأفضل ممثل آنذاك،وكذلك أداء آل باتشينو في دور مايكل كورليوني، الابن الأصغر الذي ينجذب على مضض إلى شركة العائلة، لافت للنظر بنفس القدر والأهمية،ولا ننسى طاقم الممثلين الداعمين، بما في ذلك جيمس كان وروبرت دوفال وديان كيتون، والذين قدموا أداءً استثنائياً ساهم بشكل كبير في تألق الفيلم وظهوره بصورة جميلة.

على مر السنين، كان لفيلم العراب تأثير عميق على العديد من الأعمال الفنية التي أتت من بعده،و تمت الإشارة إليه في عدد لا يحصى من الأفلام والبرامج التلفزيونية وحتى ألعاب الفيديو،واكتسب شهرة منقطعة النظير بسبب تكامل الفيلم من جميع النواحي وهو فيلم شيق وممتع للغاية.

2. الخلاص من شاوشانك (The Shawshank Redemption)

سنة الإصدار  1994  م
المؤلفالملك ستيفن – فرانك دارابونت
المخرجفرانك دارابونت
الأبطالتيم روبنز – مورغان فريمان – بوب جونتون
التصنيفدراما
التقييم العالمي على موقع imdb9.3/10

ما يجعل فيلم The Shawshank Redemption أسطورة سينمائية متقنة للغاية هو سرد القصة القوي والعروض الاستثنائية للنجوم المتواجدين فيه، حيث يقدم تيم روبينز أداءً رائعاً بدور آندي دوفرين،وهو الرجل الذي يصر على إثبات براءته من التهم التي نسبت إليه وتسببت في سجنه ويرفض الاستسلام  للضروف البائسة التي مر فيها.

يتألق مورغان فريمان أيضًا بدور ريد، زميله في السجن وراوي الفيلم،و يضيف صوته العميق والهادئ وسلوكه الحكيم عمقاً ورنيناً عاطفياً إلى السرد القصصي المتقن،ولكن ما يميز “الخلاص من شاوشانك” حقًا هو استكشافه للأمل والصداقة والروح الإنسانية التي لا تقهر،وعلى الرغم من الأجواء القاتمة والمحبطة، يقدم الفيلم بصيصاً من الأمل وأهمية المواصلة والمثابرة وعدم الاستسلام مهما كانت الظروف.

لقد اكتسب The Shawshank Redemption قاعدة جماهيرية واسعة على مر السنين واستمر في جذب الجماهير بسبب أصالة الفكرة والرسائل المبطنة التي اوصلها بشكل يلامس عقل وقلب المشاهد،ويعتبر من أفضل افلام مشوقة يمكن مشاهدتها والانجذاب لقصتها .

3. سيد الخواتم: (The Lord of the Rings: The Return of the King)

سنة الإصدار  2003  م
المؤلفجيه آر آر تولكين – فران والش – فيليبا بوينز
المخرجبيتر جاكسون
الأبطالإليجاه – فيجو مورتنسن – إيان ماكلين
التصنيفأكشن ، دراما ، مغامرة
التقييم العالمي على موقع imdb9.0/10

يتتبع الفيلم قصة فرودو باجينز (الذي يلعب دوره إيليا وود) ورفاقه المخلصين وهم يشرعون في مهمة محفوفة بالمخاطر لتدمير الخاتم الأوحد وهزيمة سيد الظلام سورون،و يعرض فيلم “عودة الملك” المعركة النهائية بين الخير والشر، بالإضافة إلى الصراعات العاطفية والتضحيات التي تقدمها الشخصيات.

ما يميز هذا الفيلم هو سرده الاستثنائي للأحداث المدعومة بالصور المذهلة والأداء الرائع للممثلين،و يجسد التصوير السينمائي عظمة المناظر الطبيعية الشاسعة والمدن المهيبة والتضاريس الغامضة في ميدل إيرث،و تم تصميم مشاهد المعارك بدقة شديدة بشكل يوضح الحجم الهائل للصراعات والمخاطر التي واجهتها الشخصيات.

تلقى فيلم “عودة الملك” إشادة من النقاد وحب من الجماهير عند إصداره واستمر في الفوز بجوائز عديدة، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل مخرج، وغيره من الإنجازات،و يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أحد أعظم الأفلام في التاريخ ومن بين أفضل افلام مشوقة تحدثت عن السحر بشكل جذاب.

4. فارس الظلام (The Dark Knight)

سنة الإصدار  2008  م
المؤلفجوناثان نولان – كريستوفر نولان – ديفيد س. جوير
المخرجكريستوفر نولان
الأبطالكريستيان بيل – هيث ليدجر – آرون إيكهارت
التصنيفدراما – جريمة – اكشن
التقييم العالمي على موقع imdb9.0/10

تم إصدار The Dark Knight في عام 2008 م، وغالباً ما يتم ذكره عند التحدث عن أفضل الأفلام في التاريخ، فيلم الأبطال الخارقين هذا من إخراج كريستوفر نولان، وهو فيلم مظلم وغامض يروي الكثير من الأسرار عن شخصية باتمان الشهيرة، الفيلم من بطولة كريستيان بيل في دور باتمان والراحل هيث ليدجر في دور الجوكر، وقد نال الفيلم إشادة من النقاد بسبب قصته المميزة وأداء أبطاله الخارق وجودة التصوير والمؤثرات السينمائية.

أحد أسباب اعتبار فيلم The Dark Knight تحفة سينمائية هو حبكته الجذابة و شخصياته الأسطورية الجوكر وباتمان التي لا يكاد أي شخص محب للسينما لا يدرك مدى عراقة وجاذبية هذه الشخصيات، يستكشف الفيلم المعركة بين باتمان والجوكر، وهما شخصيتان متضادتان يجسدان الصراع الأبدي بين الخير والشر،و قدم شخصية الجوكر الممثل المبدع والاستثنائي “ليدجر” ببراعة،حيث قدم أداءً تقشعر له الأبدان لا يُنسى، وبالتأكيد هو أسطورة في عالم السينما.

بالإضافة إلى قصتة الجذابة، يتميز فيلم The Dark Knight أيضًا بإنجازاتها التقنية، حيث قدم مشاهد مدهشة وتأثيرات صوتية وبصرية تحبس الأنفاس، وأسلوبه الفريد يميزه عن أفلام الأبطال الخارقين الأخرى،و تجلى ذلك باهتمام نولان الدقيق بالتفاصيل طوال الفيلم، مما يخلق جواً مظلماً وغامراً يبقى المشاهدين على حافة مقاعدهم.

5. فيلم (Pulp Fiction)

سنة الإصدار  1994  م
المؤلفكوينتين تارانتينو – روجر أفاري
المخرجكوينتين تارانتينو
الأبطالجون ترافولتا – أوما ثورمان – صامويل إل جاكسون
التصنيفجريمة – دراما
التقييم العالمي على موقع imdb8.9/10

تم إصدار فيلم Pulp Fiction للمخرج كوينتن تارانتينو عام 1994م، وقد عزز مكانته كواحد من أعظم الأفلام في التاريخ.،وذلك بفضل طريقة السرد غير التقليدية، وشخصياته التي لا تُنسى، وحواره الأيقوني، يستمر الفيلم في أسر الجماهير حتى يومنا هذا.

ينسج Pulp Fiction  العديد من القصص المترابطة، ويتبع مجموعة متنوعة من الشخصيات في الجزء السفلي من لوس أنجلوس، حيث هناك العديد من القتلة المأجورين فنسنت فيجا وجولز وينفيلد، إلى الملاكم بوتش وغيرهم من الشخصيات المثيرة ،و يتم إحياء كل شخصية من خلال العروض المذهلة التي قدمها طاقم الممثلين بكل براعة وإتقان.

إن رواية الفيلم غير الخطية والأحداث غير المتوقعة هي شهادة على عبقرية المخرج تارانتينو،حيث تقفز الحبكة ذهاباً وإياباً في الوقت المناسب، مما يخلق نسيجاً غنيأً من الأحداث المتقاطعة والمتشابكة، هذا الهيكل يبقي المشاهدين في حيرة واستغراب، بينما يقومون بتجميع الأحداث وربطها لكشف الاسرار الخفية.

بفضل تألقه وقوة أحداثه، ترك فيلم Pulp Fiction علامة لا تمحى على السينما، لقد ألهمت حكايته عددًا لا يحصى من صانعي الأفلام وما زالت طريقته في السرد تحظى بالاهتمام  والاعجاب، سواء كنت من محبي أفلام الجريمة، أو الكوميديا ​​السوداء، أو ببساطة تقدر الروايات و القصص المتقنة، فإن Pulp Fiction هو أحد أفضل الأفلام التي يجب عليك مشاهدته.

6. فيلم بداية (Inception)

سنة الإصدار  2010  م
المؤلفكريستوفر نولان
المخرجكريستوفر نولان
الأبطالليوناردو ديكابريو – جوزف غوردون – إليوت بيج
التصنيفخيال علمي – مغامرة – اكشن
التقييم العالمي على موقع imdb8.8/10

يعد فيلم Inception، من إخراج كريستوفر نولان، تحفة فنية رائدة تركت الجماهير في حالة من الرهبة منذ صدورها في عام  2010 م. يأخذنا فيلم الخيال العلمي المذهل هذا في رحلة مثيرة عبر أعماق العقل البشري، مما يطمس الخطوط الفاصلة بين الواقع والأحلام.

تدور أحداث الفيلم حول دوم كوب، الذي يلعب دوره الممثل العبقري والغني عن التعريف ليوناردو دي كابريو، وهو لص ماهر متخصص في استخراج المعلومات القيمة من أحلام الناس، ومع ذلك، بدلاً من سرقة الأفكار، يواجه  دوم كوب تحدياً جديداً – وهو زرع فكرة في عقل شخص ما، وهي عملية تُعرف باسم البداية.

ما يجعل فيلم Inception مميزاً حقاً هو حبكته المعقدة والمتشابكة، و سيناريو المخرج نولان هو عمل فني ابتكاري وفريد، ينسج بسلاسة طبقات متعددة من الأحلام فوق بعضها، تم تصميم كل مستوى ومشهد بدقة واحترافية عالية ، ويعتبر من أكثر الأفلام التي كانت سابقة عصرها من ناحية المؤثرات البصرية التي لا تنسى، وهو بالطبع اقتراح مناسب جداً لمحبي قصص الخيال العلمي.

7. فيلم (300 -Rise of an Empire)

أفضل 10 أفلام مشوقة وممتعة- 300
أفضل 10 أفلام مشوقة وممتعة- 300
أفضل 10 أفلام-300
سنة الإصدار  2006  م
المؤلفنعوم مورو
المخرجزاك سنايدر – كورت جونستاد – فرانك ميلر
الأبطالسوليفان ستابلتون – إيفا جرين – لينا هيدي
التصنيفحرب – اكشن – دراما
التقييم العالمي على موقع imdb6.2/10

300 هو فيلم أسطوري حصل على مكانة مرموقة في تاريخ السينما، هذه التحفة الفنية المليئة بالإثارة من إخراج زاك سنايدر وتم إصدارها في عام 2006، وهي مستوحاة من رواية فرانك ميلر المصورة التي تحمل نفس الاسم، و يروي الفيلم القصة المذهلة لمعركة تيرموبيلاي، حيث واجه جيش صغير مكون من 300 محارب اسبرطي الإمبراطورية الفارسية الجبارة التي هاجمتهم بسيول جارفة لا تنتهي من الجنود والمعدات.

منذ البداية، يأخذك 300 في رحلة شيقة ومليئة بالأحداث الحماسية والمتتالية، إن المرئيات المذهلة بتفاصيلها الابداعية والتصوير السينمائي المبهر والاستخدام المبتكر لتسلسلات الحركة البطيئة، تخلق تجربة فريدة وشيقة من الصعب تكرارها في باقي الافلام،و يضيف الأسلوب البصري المميز للفيلم و المستوحى من الرواية المصورة، طبقة من البراعة الفنية تميزه عن الملاحم التاريخية الأخرى.

ما يميز 300 هو قدرته على تحقيق التوازن بين جودة المؤثرات والأداء الاسطوري لابطاله مما يبقيك دائماً مشدود الأعصاب، يستكشف الفيلم موضوعات الشرف والتضحية والروح الإنسانية التي لا تقهر، إنه يتعمق في نفسية المحاربين الإسبرطيين، ويعرض ولائهم وتصميمهم الذي لا يتزعزع في مواجهة الصعاب التي لا يمكن التغلب عليها مهما حدث.

عند مشاهدتك للفيلم ستتأثر بالحوار الحاد والمؤثر للشخصيات وستشاهد لقطات ستبقى عالقة في ذاكرتك لفترة طويلة،أنه بالفعل من افضل افلام مشوقة جسدت فكرة الحروب على مر التاريخ.

8. فيلم (Se7en)

سنة الإصدار  1995  م
المؤلفديفيد فينشر
المخرجأندرو كيفن ووكر
الأبطالمورغان فريمان – براد بيت – كيفين سباسي
التصنيفجريمة – تحقيق – غموض
التقييم العالمي على موقع imdb8.6/10

يعد Se7en، من إخراج ديفيد فينشر، بلا شك أحد أفضل أفلام الغموض و التحريات عبر التاريخ،و تم إصدار هذا الفيلم المثير عام 1995 م، وقد ترك علامة لا تمحى على الجمهور بقصته المظلمة و المحيرة والمثيرة للاهتمام.

تدور أحداث الفيلم حول اثنين من المحققين، جسد شخصيتهما المبدعين” براد بيت “و”مورجان فريمان”، اللذين يحققان في سلسلة من جرائم القتل البشعة المستوحاة من الخطايا السبع المميتة، وبينما يتعمقون أكثر في القضية، يجدون أنفسهم محاصرين في لعبة القط والفأر مع قاتل متسلسل ذكي وغامض في نفس الوقت ، يجسده كيفن سبيسي ببراعة.

أكثر ما يميز هذا الفيلم هو كمية الغموض والحيرة التي ستشعر بها مع تقدم الأحداث، والتي مهما حاولت التفكير فيها بمنطقية لن تجد لها جواب، ومن هنا أصبحت تقلبات الحبكة والنهاية غير المتوقعة لـ Se7en أسطورة في عالم السينما، ذروة الفيلم هي اكتشاف صادم من شأنه أن يتركك عاجزًا عن الكلام، إنها شهادة على الكتابة الرائعة وسرد القصص الذي يبقي المشاهدين منخرطين حتى النهاية.

9. المدمر (Terminator 2)

سنة الإصدار  1991  م
المؤلفجيمس كاميرون
المخرججيمس كاميرون – ويليام ويشر
الأبطالأرنولد شوارزنيجر – ليندا هاميلتون – إدوارد فورلونج
التصنيفخيال علمي – اكشن
التقييم العالمي على موقع imdb8.6/10

يعد فيلم Terminator 2 الذي صدر عام 1991 م، بلا شك أحد أفضل افلام الاكشن في تاريخ السينما، يستمر فيلم الخيال العلمي المليء بالإثارة هذا، من إخراج جيمس كاميرون، في جذب الجماهير حتى بعد مرور كل هذه السنين،وهو من بطولة أرنولد شوارزنيجر في دور المدمر الشهير، و ليندا هاميلتون في دور سارة كونور، و إدوارد فورلونج في دور جون كونور،والذين لعبوا دور مهم في نجاح الفيلم وشهرته  بأدائهم المميز والمتقن.

تجري أحداث Terminator 2 في مستقبل بائس حيث سيطرت الآلات على العالم،و تدور أحداث القصة حول صبي صغير يدعى جون كونور، الذي من المقرر أن يصبح قائد المقاومة البشرية ضد الآلات،و لا يقدم الفيلم مشاهد حركة مذهلة فحسب، بل يستكشف أيضًا موضوعات الإنسانية والتضحية وعواقب التكنولوجيا المحتملة،إذا لم تكن قد شاهدت Terminator 2 بعد، فهو فلم يجب مشاهدته لمحبي الاكشن والخيال العلمي.

10. الجوكر (Joker)

أفضل 10 أفلام مشوقة ومسلية-الجوكر
أفضل 10 أفلام مشوقة ومسلية-الجوكر
أفضل 10 أفلام-الجوكر
سنة الإصدار  2019  م
المؤلفتود فيليبس
المخرجتود فيليبس – سكوت سيلفر – بوب كين
الأبطالجواكين فينيكس – روبرت دي نيرو – زازي بيتز
التصنيفاثارة – دراما – جريمة
التقييم العالمي على موقع imdb8.4/10

شهدت صناعة السينما نصيبها العادل من الشخصيات الشهيرة والاسطورية، لكن القليل من الأفلام كان لها التأثير العميق الذي أحدثه فيلم الجوكر، والذي هو من إخراج تود فيليبس وبطولة خواكين فينيكس،وهو عبارة عن تحفة سينمائية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ويتعمق في أصول أحد أكثر الأشرار شهرة في تاريخ الكتب المصورة، وهو بالطبع شخصية الجوكر والتي هي في وجه نضر اغلب النقاد أكثر شخصية خيالية مثلت دور الشر والجنون .

تلقى فيلم Joker إشادة من النقاد بسبب سرده المقنع وتصويره السينمائي المذهل وعروضه الرائعة ، وكمية الرسائل المبطنة المخفية في مشاهده التي قدمت بشكل إبداعي لا يمكن وصفها بعدة كلمات،حيث قدم خواكين فينيكس أداءً مذهلاً بدور آرثر فليك يضاهي الدور الذي قدمه الممثل العريق هيث ليدجر،ويلعب فيه دور الممثل الكوميدي الفاشل الذي ينحدر إلى الجنون ويصبح الجوكر سيئ السمعة.

ما يميز فيلم Joker عن أفلام الأبطال الخارقين الأخرى هو تصويره الواقعي والشجاع للأمراض العقلية والقضايا المجتمعية،بشكل يلامس الواقع والحياة ، و يتناول الفيلم موضوعات الوحدة والعزلة والعواقب المترتبة على فشل المجتمع في دعم أعضائه الأكثر ضعفاً، وبفضل سرده المثير للتفكير وأدائه القوي، أثار الجوكر مناقشات ومناظرات لا تعد ولا تحصى وأصبح أحد أكثر الأفلام شهرة عبر التاريخ.

الختام

كما قلنا منذ البداية أن عملية اختيار افضل 10 افلام مشوقة وممتعة مسألة صعبة ومعقدة وتعتمد بشكل كبير على ذوق المشاهد،كما أن التقييم العالمي يعطي دلالة على قيمة العمل الفني لكن ليس بالضرورة أن يعجبك،فعلى سبيل المثال فيلم 300 تقييمه منخفض بالنسبة للبقية لكني شخصياً قضيت لحظات ممتعة في مشاهدة اكثر من أفلام عدة حصلت على تقييمات مرتفعة.

أخبرنا في قسم التعليقات، ما هي أفضل 10 أفلام مشوقة وممتعة شاهدتها في حياتك ؟

إذا أردت أن نساعدك في اختيار أفضل أفلام ممتعة وشيقة للسهرة و تقضي معها أوقات مسلية، نقترح عليك مشاهدة مقالة افضل افلام الاكشن على مر التاريخ ، وكذلك مقالة 10 أفلام رعب مخيفة جداً .

من كان لديه اقتراحات أو ملاحظات يمكنه تركها في قسم التعليقات أدناه ،في النهاية نتمنى لكم دوام الصحة وراحة البال، أوقات سعيدة والسلام ختام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى